هل يعود جنرال باريس إلى لبنان، ويبقى جنرال الرابية في باريس؟!

بقلم الياس بجاني

 

إن مراجعة الحسابات ومقارنة الأهداف بالانجازات هي آلية أكثر من ضرورية لتقييم النجاح والفشل، وتحديد الأرباح والخسائر، في ما يخص أي عمل أكان سياسياً تجارياً أو عسكرياً،ً ودائماً بهدف تأمين سبل الاستمرارية الفاعلة والمنتج، وتحسين الأداء، وتعديل وتصحيح المسارات على قاعدة، "أن العودة عن الخطأ فضيلة"، وأن الإقرار الصريح والكامل بالتوبة الصادقة المصحوبة بالإصرار والسعي والجهد والكفارات على مثال وخطى "الولد الشاطر"، هي الطريق الأنجع والوحيد للخلاص، والانتصار على الخطيئة، والعودة إلى سبل الحق والعدل ومخافة الرب.

 

نحن أبناء البشارة الذين أعطي مرجعنا الروحي مجد لبنان، نحن تلاميذ المعلم ابن الله المتجسد الذين التزمنا عن قناعة وثبات الشهادة للحق ومناصرة كل قضاياه، نحن حاملو مثلث الإيمان والرجاء والأمل، نحن أبناء وطن الأرز الذين لا نهاب لا الجلجلة ولا الصلب، نحن جميعا نتطلع اليوم إلى باريس التي يزورها بخجل وطأطأة رأس، جنرال الرابية، النائب ميشال عون، بهدف معلن هو التسويق لكتاب يحكي سيرته، وآخر مبطن هو السعي الحثيث والمستميت لمقابلة من أمكن من سياسيين ورسميين فرنسيين فكاً لعزلته القاتلة في مجتمعه المسيحي بعد انتقاله المدان إلى قاطع محور دول الشر، وتحالفه الهجين مع منظمة حزب الله الأصولية، ودخوله المهين قفص المعارضة الانقلابية، وتبنيه ثقافة نصب الخيم، وقطع الطرقات، وتهديد المواطنين، والتفنن بالديماغوجية الغوغائية: نحن المسيحيون اللبنانيون نرجو ونتمنى من القلب والوجدان أن يبقى هذا الجنرال التائه عن سبل الحق، والمرتد عن ثوابت وقيم ومفاهيم السياديين اللبنانيين الشرفاء، أن يبقى في باريس ليريح ويرتاح، فاسحاً في المجال لعودة جنرال باريس، الرجل والقائد والمناضل الذي عرفه اللبنانيون طوال 18 سنة، فأحبوه ووثقوا به ودافعوا عنه، وهو من جانبه لم يخيب آمالهم، فأحبهم وتواصل معهم وكان مثالاً يقتدى به.

 

هذا الجنرال السيادي الذي حملنا معه بيارق النضال بقي في باريس ولم يعد إلى لبنان بعد أن تحرر من الاحتلال السوري، وكنا افترضنا في العشرات من مقالاتنا أنه أمسى في ذمة التاريخ بعد أن نحره جنرال الرابية نحراً مبيناً إلاهياً ودفن كل تاريخه ونضاله، وشوه صورته الوطنية، وشتت فكره النير بوهم مرضي، ولوث شفافيته والمصداقية بجرثومة كرسي بعبدا القاتلة.

 

ترى هل وصل جنرال الرابية بعد أن حصد الفشل والخيبة والعزلة بنتيجة حماوة رأسه وعناده وانسلاخه عن ناسه والواقع وعصيانه المشين على مرجعيته الروحية وتحديه لسيد صرحها ومهاجمة مجلس مطارنتها، هل وصل إلى قناعة بأن كل أقنعته قد سقطت ومعها سقطت حتى ورقة التوت، وبات عارياً أمام الحقيقة ومرذولاً في مجتمعه؟ هل أدرك بعقله الواعي واللاواعي أنه خان الأمانة، ونقض الوعود والعهود، وانقلب على كل طروحات ونضال ومصداقية التيار الوطني الحر؟

هل بصره والبصيرة سوف يمكناه من الاعتراف العلني بأنه شريك مباشر في كل ما تسببت به سوريا من أذى وضرر للبنانيين بعد انسحاب جيشها من بلدهم؟

هل أمسي يعي أنه مجرد غطاء ليس إلا لمشروع إيران وسوريا الهدام والأصولي في لبنان من خلال رأس حربتهما حزب الله؟

 

نرجوا ذلك، خصوصاً وأن الانتخابات الأخيرة لنقابة الأطباء قد بينت أن نسبة 68 بالمائة من المسيحيين لا يؤيدون خياراته، ولا يستسيغون تحالفاته، وغير مقتنعين بصوابية خطابه، ويخجلون من أسلوب تعاطيه مع الاستحقاقات، ويعارضون وقوفه ضد المؤسسات، ويستنكرون استهتاره بالدستور وطرحه مشاريع تناقض بنوده

من مثل انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب ولمرة واحدة. كما أنهم ممتعضون من عصيانه الصبياني على ثوابت وطن الرسالة التي يجسدها بصدق وثبات سيد بكركي ومجلس المطارنة الموارنة؟

 

الكثيرون من الذين ابتعدوا عن جنرال الرابية عقب ورقة تفاهمه مع حزب الله استبشروا خيراً وأملوا أن يبقى جنرال الرابية في باريس، وأن يعود جنرال باريس إلى الرابية رغم الكلام العدائي والانفعالي والمستنكر الذي قاله مجدداً بحق غبطة البطريرك صفير والمطارنة الموارنة من العاصمة الفرنسية.

التفاؤل هذا مرده إلى أن جنرال الرابية لم يأخذ معه إلى باريس صهره المدلل جداً، والمحبوب جداً، والطموح جداً، المهندس جبران باسيل. وهي بالواقع المرة الأولى التي لا يكون فيها إلى جانبه في تحرك له خارج لبنان. والمعنى هنا في قلب الشاعر!! وللشاعر يجوز ما لا يجوز لغيره. والمهم أن يكون جنرالنا "شاعر" أنه وبعد أن منحه 70% من المسيحيين أصواتهم والتفويض عادوا وابتعدوا عنه وسحبوا التفويض منه، وبالتالي انتهى كزعيم وقائد مميز، وأصبح سياسياً أقل من عادي يساوم ويبيع ويشتري ويتلون غب الطلب.

 

يقول المثل: "استبشروا بالخير تجدوه"، ونحن متفائلون بفعل وسحر هواء باريس، وأيضاً بنصائح وزير خارجيتها الجديد للجنرال الذي وافق أن يستقبله. فلعل هذا على ذاك يعيدا لنا جنرالنا الباريسي، ويبقى جنرال الرابية في باريس، فنذبح عندها العجل المسمن "للشاطر" العائد.

 

كندا في 31 أيار 2007

عنوان الكاتب الألكتروني

phoenicia@hotmail.com