ملاحظات على مقابلة المطران بولس صياح عبر تلفزيون عون الشارد يوم أمس

الياس بجاني/11 حزيران/14

لا بد من الاعتراف وبصوت عال أن مقدمة برنامج "حوار اليوم" في تلفزيون ميشال عون ال او تي في، السيدة "جوزفين" التي استضافت سيادة المطران بولس صياح يوم أمس الثلاثاء كانت فارسية أكثر من ملالي إيران أنفسهم، ومتاجرة وقحة بنفاق المقاومة والممانعة والتحرير والعداء لإسرائيل أكثر من وقاحة وفجور محمد رعد، وبائعة في أسواق نخاسة العروبة، وغبية أكثر من الغباء، وشاردة أكثر من الشرود، ومتجنية أكثر من إبليس، وميتة الضمير والأحاسيس أكثر من الموت نفسه، ومجردة من الأحاسيس الإنسانية بالكامل. هي وعلى خلفية استرضاء جماعات محور الشر بتبعية فاقعة غرقت في مفاهيم الإنسان الغرائزي، إنسان العبودية والذل والخطيئة الأصلية وهرولت فرحة صوب الأبواب الواسعة.

باختصار كانت من خلال أسئلتها مقززة وصورة طبق الأصل عن كل مكونات حقد وكراهية وحب انتقام وجهل واسخريوتية وطروادية ونرسيسية ميشال عون. بانحطاط درك أسئلتها تفوقت على الانحطاط بأبشع مظاهره حيث كانت الأسئلة والمقاربات جائرة وإستفزاية وملوثة بكل أوبئة الذمية والتقية والتبعية واحتقار الذات.

أسئلة ركزت على زيارة غبطة البطريرك الراعي للأراضي المقدسة وشيطنتها، وعلى أحوال أهلنا اللاجئين فيها وفي مقدمهم أفراد جيش لبنان الجنوبي وأسقطت مسمى العمالة عليهم.

أسئلة مهينة ومغربة عن الحق والحقيقة والعدل وهي لا تخطر حتى على بالفطاحل أبواق وصنوج حزب الله أنفسهم.

أسئلة أكدت بما لا يقبل الشك أن معدها خاوي الفكر وعديم الإيمان وفاقد الرجاء ومجرد من كل ما هو قيم وإنسانية وحث نقدي وانتماء لبناني. باختصار نوعية الأسئلة السفلية الدرك هي من نتاج ظاهرة عون السرطانية التي تفتك في معايير مجتمعاتنا المسيحية وفي مفاهيمها وثقافتها وتاريخها ودماء الشهداء.

في أسفل تسجيل للمقابلة نترك أمر الحكم عليها للبنانيين الشرفاء والمؤمنين وليس للمرتزقة والغنم والزلم والطرواديين والصنوج والطبول والأبواق وجماعات القدح والمدح العكاظيين والغنميين.

تحية للمطران صياح الذي وإن جهّل دور حزب الله القيادي في الحملة المسمة على زيارة الراعي، إلا أنه إلى حد كبير حافظ على هدوئه وسمى الأشياء بأسمائها وكان عادلاً في معظم أجوبته المختصرة وإن لم يدخل في التفاصيل

 

بالصوت/من تلفزيون ميشال عون/مقابلة مع المطران بولس صياح تناولت زيارة البطريرك الراعي للأراضي المقدسة وملف أهلنا الأبطال والمقاومين اللاجئين فيها/11 حزيران/14
جيش لبنان الجنوبي مقاومة، أما حزب الله فجيش احتلال/الياس بجاني/08 حزيران/14
بالصوت/جيش لبنان الجنوبي مقاومة، أما حزب الله فجيش احتلال/الياس بجاني/08 حزيران/14
التعليق في جريدة السياسة/جيش لبنان الجنوبي مقاومة، أما حزب الله فجيش احتلال/الياس بجاني/08 حزيران/14