المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية

نشرة الأخبار العربية ليوم 12 كانون الأول/2016

اعداد الياس بجاني

في أسفل رابط النشرة على موقعنا الألكتروني

http://www.eliasbejjaninews.com/newsbulletin16/arabic.december12.16.htm

أرشيف نشرات أخبار موقعنا اليومية/عربية وانكليزية منذ العام 2006/اضغط هنا لدخول صفحة الأرشيف

 

اقسام النشرة

عناوين أقسام النشرة

الزوادة الإيمانية لليوم/تعليقات الياس بجاني وخلفياتها/الأخبار اللبنانية/المتفرقات اللبنانية/الأخبار الإقليمية والدولية/المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة/المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والتفاهات السياسية من ردود وغيرها

 

عناوين الزوادة الإيمانية لليوم

مَا حَانَ وَقْتِي بَعْد، أَمَّا وَقْتُكُم فَهُوَ حَاضِرٌ فِي كُلِّ حِين

مَا أَجْمَلَ أَقْدَامَ المُبَشِّرِينَ بِالخَيْر، فَالإِيْمَانُ هُوَ مِنَ السَّمَاع، والسَّمَاعُ هُوَ مِنَ التَّبْشِيرِ بِكَلِمَةِ المَسِيح

 

عناوين تعليقات الياس بجاني وخلفياتها

مأساة بهيج أبو حمزة/الياس بجاني

التايوانيون ال 14 آذاريون ومشهدية مواجهة مفترضة مع جبران التويني العائد إلى الحياة!!/الياس بجاني

 

عناوين الأخبار اللبنانية

تغريدات د. فارس سعيد ليوم الأحد/تسرع النائبان جورج عدوان و فادي كرم باعتبار كلام السيد حسن نصر الله كلاما إيجابيا تجاه القوات

أن زمن الوصاية ولى إلى غير رجعة، والحنين إلى عودته قبض ريح./أبو ارز/فايسبوك

لا تعليق سوى يا عيب الشوم./أبو ارز/فايسبوك

من حديث الوزير السابق محمد عبد الحميد بيضون الى إذاعة الشرق في برنامج "المغازين السياسي" مع يقظان التقي٠

بحياتي لن أنسى... "الشهيد جبران التويني"/ايلي الحاج/فايسبوك

هيبة" لبنان التي خدشها باسل الأمين/ديانا مقلد/اورينت نت

عون عزى الرئيس المصري وبابا الأقباط بضحايا تفجير الكنيسة القبطية

عنصر في أمن حزب الله الذي أقدم على الانتحار في حارة حريك

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 11/12/2016

 

عناوين المتفرقات اللبنانية

المطران عوده في ذكرى استشهاد تويني: مؤسف أن يعطي إنسان نفسه حتى الموت لوطنه فيما يتنافس آخرون للحصول على وزارة يستعملونها مطية لمصالحهم

ماروني: المؤشرات تشير الى ان الانتخابات ستجرى وفق قانون الستين

استدعاءات سورية لقيادات في «8 آذار»

إشارات إيرانية تدفع باتجاه إعلان الحكومة اللبنانية خلال أيام

لبنان: البطريرك الراعي على خط التقارب بين عون وفرنجية

جعجع دان اعتداءي اسطنبول والقاهرة: لوضع خريطة طريق لاجتثاث الارهاب تبدأ في السياسة ولا تنتهي بالأمن

ألان عون: مرسوم تشكيل الحكومة أصبح وشيكا والانتخابات ستجرى في موعدها ووفق القانون الحالي في حال عدم التوصل الى قانون جديد

هدفا حزب الله بعد حلب/منير الربيع/المدن

المطران سمير مظلوم: انتخاب الرئيس لم يأتِ نتيجة جهد شخصي، فليتواضعوا قليلاً

 

عناوين الأخبار الإقليمية والدولية

25 قتيلاً بانفجار استهدف كاتدرائية الأقباط بالقاهرة

50 قتيلا على الاقل في انهيار سقف كنيسة في نيجيريا

كر وفر في تدمر.. داعش يسيطر مجدداً على المدينة الأثرية

صفقة بين "الشيطان الأكبر" وإيران بحوالي 17 مليار دولار

صديق بوتين "النفطي" بأميركا قد يصبح وزيرا للخارجية

أبو الغيط يدعو إيران لتغيير تصرفاتها العدائية في المنطقة

أشهر سجينة إيرانية تناشد العالم: لا تسكتوا على اعتقالنا وتعذيبنا

مجموعة كردية متشددة تتبنى تفجير اسطنبول المزدوج

باحث بريطاني: 66 ميليشيا اجنبية من 49 جنسية تدافع عن نظام الأسد

الأسد شارك في احتفال ذكري المولد النبوي في منطقة كفرسوسة

جونسون من السعودية: علاقتنا معكم تمتد لأكثر من 100 عام

 

تفاصيل المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

جبران تويني… معه اغتيلت الصحافة اللبنانية/خيرالله خيرالله /العرب

 

عناوين المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والتفاهات السياسية من ردود وغيرها

كنعان: لا تمديد ولا عودة الى الستين والتكتل منفتح على أي قانون يؤمن المناصفة والتمثيل الصحيح

إيلي شويري لـ «الراي»: صباح... أعظم فنانة صادفتُها!

 

تفاصيل النشرة

تفاصيل الزوادة الإيمانية لليوم

مَا حَانَ وَقْتِي بَعْد، أَمَّا وَقْتُكُم فَهُوَ حَاضِرٌ فِي كُلِّ حِين

إنجيل القدّيس يوحنّا07/من01حتى10/:"بَعْدَ ذلِك، كَانَ يَسُوعُ يَتَجَوَّلُ في الجَلِيل، ولا يَشَاءُ التَّجَوُّلَ في اليَهُودِيَّة، لأَنَّ اليَهُودَ كَانُوا يَطْلُبُونَ قَتْلَهُ. وكَانَ عِيدُ اليَهُود، عِيدُ المَظَالِّ، قَريبًا. فقَالَ لَهُ إِخْوَتُهُ: «إِنتَقِلْ مِنْ هُنَا، وَٱذْهَبْ إِلى اليَهُودِيَّة، لِكَي يُشَاهِدَ تَلامِيذُكَ أَيْضًا ٱلأَعْمَالَ الَّتِي تَصْنَعُهَا. فَلا أَحَدَ يَعْمَلُ شَيْئًا في الخَفَاء، وهُوَ يَبْتَغِي الظُّهُور. إِنْ كُنْتَ تَصْنَعُ هذِهِ الأَعْمَال، فَأَظْهِرْ نَفْسَكَ لِلْعَالَم»، لأَنَّ إِخْوتَهُ أَنْفُسَهُم مَا كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِهِ. فَقَالَ لَهُم يَسُوع: «مَا حَانَ وَقْتِي بَعْد، أَمَّا وَقْتُكُم فَهُوَ حَاضِرٌ فِي كُلِّ حِين. لا يَقْدِرُ العَالَمُ أَنْ يُبْغِضَكُم، لكِنَّهُ يُبْغِضُنِي، لأَنِّي أَشْهَدُ عَلَيْهِ أَنَّ أَعْمَالَهُ شِرِّيرَة. إِصْعَدُوا أَنْتُم إِلى العِيد، وأَنَا لا أَصْعَدُ إِلى هذَا العِيد، لأَنَّ وَقتِي مَا تَمَّ بَعْد». قَالَ لَهُم هذَا، وبَقِيَ في الجَلِيل. وبَعْدَمَا صَعِدَ إِخْوَتُهُ إِلى العِيد، صَعِدَ هُوَ أَيْضًا، لا ظَاهِرًا بَلْ في الخَفَاء."

 

مَا أَجْمَلَ أَقْدَامَ المُبَشِّرِينَ بِالخَيْر، فَالإِيْمَانُ هُوَ مِنَ السَّمَاع، والسَّمَاعُ هُوَ مِنَ التَّبْشِيرِ بِكَلِمَةِ المَسِيح

رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة10/من14حتى21/:"يا إِخوَتِي، كَيْفَ يَدْعُونَ مَنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ؟ وكَيْفَ يُؤْمِنُونَ بَمَنْ لَمْ يَسْمَعُوا بِهِ؟ وكَيْفَ يَسْمَعُونَ بِهِ بِدُونِ مُبَشِّر؟ وكَيْفَ يُبَشِّرُونَ إِنْ لَمْ يُرْسَلُوا؟ كَمَا هُوَ مَكْتُوب: «مَا أَجْمَلَ أَقْدَامَ المُبَشِّرِينَ بِالخَيْر!». ولكِنْ لَمْ يُطِيعُوا كُلُّهُم بِشَارَةَ الإِنْجِيل، لأَنَّ آشَعْيَا يَقُول: «يَا رَبّ، مَنْ آمَنَ بِمَا سَمِعَ مِنَّا؟».إِذًا فَالإِيْمَانُ هُوَ مِنَ السَّمَاع، والسَّمَاعُ هُوَ مِنَ التَّبْشِيرِ بِكَلِمَةِ المَسِيح. لكِنِّي أَقُول: أَلَعَلَّهُم لَمْ يَسْمَعُوا؟ بَلَى! «في الأَرْضِ كُلِّهَا ذَاعَ مَنْطِقُهُم، وفي أَقَاصي المَسْكُونَةِ كَلامُهُم». وأَقُول: أَلَعَلَّ إِسْرَائِيلَ لَمْ يَعْلَم؟ يَقُولُ مُوسَى أَوَّلاً: «أَنَا أُثِيرُ غَيْرَتَكُم بِمَنْ لَيْسُوا شَعْبًا، وبِشَعْبٍ غَبِيٍّ أُثِيرُ غَضَبَكُم!».

أَمَّا آشَعْيَا فَيَجْرُؤُ ويَقُول: «وجَدَني الَّذِينَ لَمْ يَطْلُبُوني، وٱعْتَلَنْتُ لِلَّذِينَ لَمْ يَسْأَلُوا عَنِّي». أَمَّا في شَأْنِ إِسْرَائِيلَ فَيَقُول: «بَسَطْتُ يَدَيَّ النَّهَارَ كُلَّهُ نَحْوَ شَعْبٍ عَاصٍ وَمُتَمَرِّد!»."

 

تفاصيل تعليقات الياس بجاني وخلفياتها
مأساة بهيج أبو حمزة

الياس بجاني/إن الله لا يحب الظلم ويكره الظالمين ويعاقبهم أشد عقاب. إن مأساة بهيج أبو حمزة قد فاقت كل تصور وأصبحت عنواناً للظلم بأبشع صورة ولقساوة القلوب ولتخدر الأحاسيس ولموت الإنسانية.

 

التايوانيون ال 14 آذاريون ومشهدية مواجهة مفترضة مع جبران التويني العائد إلى الحياة!!

الياس بجاني/10 كانون الأول/16/اضغط هنا لدخول صفحة التعليق على موقعنا

http://eliasbejjaninews.com/2016/12/10/%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%b3-%d8%a8%d8%ac%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%a7%d9%8a%d9%88%d8%a7%d9%86%d9%8a%d9%88%d9%86-%d8%a7%d9%84-14-%d8%a2%d8%b0%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d9%88%d9%86-%d9%88%d9%85/

ترى.. لو عاد الشهيد جبران التويني اليوم إلى الحياة والتقي على عجل وفي ساحة الشهداء ربع 14 آذار التايوانيون من مسيحيين ومسلمين وبيده القسم إياه والقلم المغمس بدمه..

ترى في هكذا مشهدية خيالية ومفترضة ماذا سيقول هؤلاء التايوانيون لجبران لتبرير تحالفاتهم الهجينة، ولدفنهم القرارين الدوليين 1559 و1701 ، ومعهما كل ما له صلة بسلاح ودويلة وحروب وجرائم واغتيالات واحتلال حزب الله؟

كيف سيبررون لجبران ما يدعون باطلاً أنه واقعية التي هي عملياً وقوعهم وبرضاهم الكامل وعن سابق تصور وتصميم في غرائزية فجعهم وقصر نظرهم وأنانيتهم وعبادتهم لتراب الأرض؟

ماذا سيقولون له عن جبنهم المدوي والفاضح وعن خيانتهم الموصوفة لدمه وعن جحودهم وقفزهم النرسيسي فوق كل تضحيات شعب ثورة الأرز والشهداء الأبرار؟

كيف سيبررون جريهم المهووس صوب الأبواب الواسعة التي أوصلتهم إلى جهنم ونار دويلة الضاحية اللاهية راكعين وخانعين ومستغفرين نادمين؟

ترى ما سيقولونه له عن غرقهم في معاجن الغنائم وتقاسم الوزارات وبيعهم القضية التي من أجلها تم تفجيره وتفجير كل رفاقه من قادة 14 آذار؟

بالتأكيد الأكيد سيخرس ويصمت هؤلاء التايوانيون الأقزام ويتركون جبران وحده في ساحة الشهداء يندب حالهم البائس والتعيس والمخجل.

بالتأكيد الأكيد وعلى خلفية ما يدعون زوراً أنه واقعية، سيوصم هؤلاء التايوانيون جبران وغيره من شهداء ثورة الأرز باللا واقعية..

ويتلحفون هم بواقعيتهم المسخ التي بررت قتلهم 14 آذار ودفنهم كل انجازات ثورة الأرز وعودتهم إلى المربعات المذهبية، وإلى كل ما هو فساد وافساد.

ربما،سوف يفاخرون أمام جبران بأنهم أوصلوا إلى قصر بعبدا الرئيس القوي، وأن السيادة والاستقلال والحريات أمست في متناول اليد…

ولكنهم وهنا على الأكيد الأكيد وشي مليون مرة أكيد، سوف يترددون وقد يمتنعون عن إخباره عن كيفية وصول هذا القوي إلى قصر بعبدا ومن فرضه عليهم ومقابل ماذا!!

ولإستكمال المشهدية الإفتراضة قد يعقد هؤلاء التايوانيون اجتماعاً طارئاً يتهمون في نهايته جبران بالخيانة والعمالة ويطالبون باعتقاله ومحاكمته!!

ولما لا.. فنحن في ظل هؤلاء الأقزام نعيش زمن بؤس ومحل وتخلي!!

نعم قادة تايوانيون واسخريوتيون.. وملجميون بأكثر من امتياز..

ولكن شعبنا بأكثريته، ورغم هيمنة وسطوة وفجور هؤلاء المارقين هو باق على القضية وملتزم بقسم جبران وبقدسية وتضحيات دماء الشهداء.

الرحمة لروح الشهيد جبران ولأرواح كل الشهداء الأبرار.

**الكاتب ناشط لبناني اغترابي

عنوان الكاتب الألكتروني

Phoenicia@hotmail.com

 

تفاصيل الأخبار اللبنانية

تغريدات د. فارس سعيد ليوم الأحد/تسرع النائبان جورج عدوان و فادي كرم باعتبار كلام السيد حسن نصر الله كلاما إيجابيا تجاه القوات

تويتر/11 كانون الأول/16

*تسرع النائبان جورج عدوان و فادي كرم باعتبار كلام السيد حسن نصر الله كلاما إيجابيا تجاه القوات.

*استهداف مدينة اسطنبول يؤكد ان الاٍرهاب لا يفرقها عن باريس او نيو يورك و هو يقتل ايضا مسلمين هل يتضامن العالم مع اسطنبول؟ كلني أمل بذلك.

*ايران توقع عقد لشراء طائرات boeing خبر سار عندما تستثمر ايران في الاقتصاد و التجارة بدلا من ان تقتل و تدمر مدن عربية بكاملها!

* تستوقفني كلمة"مؤتمر أصدقاء سوريا"...اذا كان هؤلاء أصدقاؤها من هم أعداؤها؟ حمى الله لبنان من "اصدقائه"!!!

*بدلا من ان تتحول كليات الجامعات ودوائر القرار لدى المرجعيات الروحية والاحزاب الى خلايا نحل للبحث عن الغد تهبط السياسة نحو الأسفل والفشل!!

*يستفزني الكلام عن"الأقليات و ضرورة حمايتهم" وكل من يدعي حمايتهم يحمي مصالحه ويجعل منهم اكياس رمل.  حماية ايران وروسيا. انا جزء من كل.

*في لحظة التبدلات الكبرى والاخطر منذ نهاية الحرب الاولى تغيب ورش التفكير في الجامعات والاحزاب ولدى المرجعيات الروحية والكلام السياسي سخيف.!!

*اسمع مقولة "انتصر الاسد"..على من؟ الجواب على شعبه. بقدرة من؟ الجواب، الإيرانيين والروس ..أين الانتصار؟

 

أن زمن الوصاية ولى إلى غير رجعة، والحنين إلى عودته قبض ريح.

أبو ارز/فايسبوك/11 كانون الأول/16

ما أن أخذته النشوة إثر "انتصاره" في حلب، عاد الرئيس السوري إلى التدخل السافر في الشأن اللبناني عبر توجيه الانتقادات إلى المطالبين بسياسة الناي بلنان عن حروب المنطقة، وذلك في إشارة واضحة إلى ما جاء في خطاب القسم للرئيس عون وخطاب الترشيح للرئيس الحريري.

نؤكد للرئيس الأسد امرين:

1 - أن زمن الوصاية ولى إلى غير رجعة، والحنين إلى عودته قبض ريح.

2- بما أن الدول لا تعطي مجانا، فمن يا ترى سيرفع عنك الوصاية الروسية-الايرانية؟ .

لبيك لبنان

 

لا تعليق سوى يا عيب الشوم.

أبو ارز/فايسبوك/11 كانون الأول/16

بعد اجتماع وزراء خارجية الغرب في باريس اليوم ، اعترف جون كيري بفشله في سوريا و وجه نداء استرحام للأسد لكي يترأف بشعبه المحاصر في حلب.

للتذكير ، جون كيري هو وزير خارجية أميركا ، قال !!!

لا تعليق سوى يا عيب الشوم.

لبيك لبنان.

 

من حديث الوزير السابق محمد عبد الحميد بيضون الى إذاعة الشرق في برنامج "المغازين السياسي" مع يقظان التقي٠

11 كانون الأول/16/

١- الخميني هو من اصدر فتوى مضمونها ان الحاكم الذي يستعمل العنف ضد شعبه يصبح فاقداً للشرعية ويتوجب اسقاطه ولكن يبدو ان النظام الإيراني الحالي ومعه حزب الله تناسى الخميني وصار مؤيداً للعنف والابادة ضد الشعوب التي تطالب بالكرامة والحريّة٠

٢- قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي اعدته كندا للمطالبة بحماية المدنيين وفك الحصار عن حلب الشرقية والكثير غيرها من مدن وبلدات واحياء والعودة الى الحل السياسي على أساس بيان جنيف الاول هو بالواقع اكبر ادانة للدور الروسي في سوريا لأن روسيا خلال ١٥ شهراً لم تفعل سوى مشاركة النظام في هذه الجرائم الهمجية٠هذا القرار يحصل مبدئياً على موافقة اكثر من مئة وعشرين دولة تدين روسيا وإيران والاسد والميليشيات التي يقودونها٠

٣- ايران تريد ان يمتد نفوذها الى المتوسط وهي لأجل ذلك استقدمت روسيا لتتعاون معها في تأمين ما يُسمى "سوريا المفيدة" وهي تشمل المدن الرئيسيّة أو ما بقي منها٠ ايران تريد دويلة على المتوسط واحد أهدافها ان تدمج لبنان مع سوريا المفيدة كقاعدة استراتيجية لها ومن هنا الخطر الأكبر على لبنان الكيان٠

٤- في الوقت الذي بدأ تهليل الممانعة وحزب الله "للانتصار" في حلب كانت اسرائيل ترسل رسالتين على درجة عالية من الأهمية ٠

اول رسالة هي الغارات على مخازن أسلحة للحزب وعلى قوافل تنقل أسلحة ٠اما الرسالة الثانية فجاءت على لسان أفيغدور ليبرمان وهو مقرب جداً من بوتين ومدعوم منه لرئاسة الحكومة الإسرائيلية اَي انه يعكس ضمنياً نوايا بوتين أو اتفاقه مع اسرائيل٠

ليبرمان يقول " ان ايران وحزب الله لن يكونا موجودين في مستقبل سوريا" وهذا طبعاً بعد تسريب ليبرمان نفسه لخريطة لجنوب لبنان تُظهر عشرة آلاف هدف للقصف الاسرائيلي وتقول ان حزب الله يستعمل المدنيين كدروع بشرية تماماً كما يقول الحزب وأسياده ان المقاتلين في حلب يستعملون المدنيين دروعاً بشرية٠

يبدو ان الانتصار هو لإسرائيل وروسيا اما الميليشيات فهي أدوات مرحلية٠

ملاحظة: يبدو ان البعض مقتنع بأن تدمير سوريا وبالأخص المدن السورية هو لمصلحة سوريا وليس لمصلحة اسرائيل.

 

بحياتي لن أنسى... "الشهيد جبران التويني"

ايلي الحاج/فايسبوك/11 كانون الأول/16

اتصل بي الإستاذ جبران تويني وسألني كيفك "مسيو حاج"، وشو الأخبار؟

انا منيح مرسي و... (كنت لا أزال تحت مفاجأة أنه يحكيني على الهاتف العادي. يعني هو بلبنان!)

كان مساء أحد مثل هذا اليوم وكنت شبه موقن أنه إذا عاد فسوف يقتلونه. ربما بتأثير عدوى انفعالات أصابتني من مرافقيه أندريه مراد، ونقولا فلوطي. قبل يومين، مساء الجمعة، كنت أشرب قهوة في كافيتيريا الجريدة وجلسا إلى طاولة بجواري. كنا ثلاثتنا. أندريه كان خائفاً ومع أنه لم يسبق أن تبادلنا حديثاً يتجاوز التحية العابرة، بادرني بسؤال هل اعتقد أن الإستاذ جبران يمكن أن يرجع في هذا الظرف؟

كان جوابي مختصرا وأعتقد أنه كان محتاجا ان يحكي ما في قلبه لأي كان. أن يخبر عن خوفه لمن يفهم في السياسة في رأيه ومستعد للإصغاء.

"بشرفي يا إستاذ وقت يجي الإستاذ جبران بصير قبل ما اترك البيت اغمر ابني وبوّسه وقول ما بقى رح شوفو. يمكن هيدي آخر مرة بيصرلي اغمرو وبوسو. أنا مرعوب يا إستاذ. مش مطمن أبدا يمكن إستاذ جبران يرجع وبدن يقتلوه. رح نروح مليون شقفة. عم جرب اهرب انا وعيلتي على كندا بس بعدها معرقلة. تلقينا معلومات أكيدة قبل ما سافر إنو بدن يقتلوه . بدي عيش مع عيلتي يا استاذ. يمكن يرجع إستاذ جبران؟".

ظل رفيقه نقولا فلوطي صامتا. يغطي وجهه حزن وقلق. حاول أن يسكت أندريه لكن أندريه تابع حديثه وكاد الدمع أن يطفر من عينيه. ولم أدرِ بماذا أجيبه. لا أعرف. حقيقة لا أعرف. لعلني رددت في نفسي"ليتني أستطيع أن أحميك يا أندريه وأحمي ابنك ليكبر في حبك له. واستاذ جبران ونقولا وعائلته". في الوقت نفسه لم أصدق أن جبران يمكن أن يرجع إلى لبنان ودم سمير قصير لا يزال حاراً على الإسفلت. صحيح مرت شهور ولكن القاتل لا يزال جاهزا للقتل بالتأكيد.

ربما كانت وصلت إلى أندريه إشارات من الإستاذ جبران أنه سيعود. ربما بمرافقته اللصيقة له فكر أنه لن يتحمل حملة سخرية منه أطلقها مسؤولون عونيون خلال لقاءات عامة في الأشرفية قبل أيام وحتى عبر بعض وسائل الإعلام. حملة استفزاز وصلت الى إشاعة أنه جبران تويني غير مهدد إطلاقا، ووجوده في باريس هو لأسباب وعلاقات خاصة عيب مجرد ذكرها.

كان يعرف أندريه، يمكن، أن جبران يطّلع ويهتم بما يشيعه العونيون ضده لأسباب سياسية. وأنه لا يطيق التشكيك العلني في صورته وشجاعته. لذلك لم يستبعد أن يتخذ قرارا بالعودة فجأة إلى بيروت، ليُسكت كل من يتناوله بسوء ويحاول ان يشوه صورته وسمعته. في ما بعد أدركت كم كان خوف أندريه الشديد في محله. وأن المرافق في أحوال كهذه يعرف أكثر بكثير من الصحافي وإن كانا في مكان واحد إلى طاولتين متجاورتين.

قدمت ملخصاً إلى الإستاذ جبران عن الحركة السياسية ذلك المساء وقلت له "شوف وجك بخير". أحسست أنه كان يريد أن يسمع مني أشياء أخرى. لكني كنت لا أزال تحت وطأة المباغتة: إنه في لبنان والأرجح في بيت مري وحكاني من هاتف عادي!

عدت إلى البيت وغرقت في الكتب. نمت متأخرا واستيقظت على دوي انفجار. رفعت رأسي عن المخدة ونظرت إلى ساعتي. "قتلوا جبران"، قلت. وما زلت أغرق في كآبة كلما تذكرت.

 

"هيبة" لبنان التي خدشها باسل الأمين

 ديانا مقلد/اورينت نت/11 كانون الأول/16

في الأيام القليلة الأولى التي أعقبت انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للبنان شاع عبر غرف تحرير عدد من المؤسسات الإعلامية تحذير غير رسمي بضرورة الانتباه لما يتم كتابته عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأن هناك في العهد الجديد جهاز مخصص لمتابعة ما ينشر عبر "فايسبوك وتويتر" ليصار من خلال هذا الرصد استخدام مواد في القانون تتعلق ببنود حول "هيبة" الدولة و "تحقير" رئيس الجمهورية لملاحقة من يرى هذا الجهاز ضرورة ملاحقته عبر نافذة تلك البنود الفضفاضة..لم يمض وقت طويل حتى جرى اعتقال الشاب باسل الأمين الذي كتب تعليقاً انفعالياً على "فايسبوك" قبل نحو أسبوعين بعد عرض قناة "أو تي في" مشهداً تمثيلياً مهيناً واستفزازياً بحق شاب سوري فعبر عن غضبه بشتم لبنان والمسؤولين والرؤساء في محاولته الدفاع عن اللاجئين السوريين الذين كانوا ضحية تحريض منظم ومتكرر.. ويا لهول ما فعل باسل الأمين!  سريعاً ما تم وصمه بأنه "أهان" الارزة والوطن، وجرى اعتقال الشاب وايداعه السجن وشرعت وسائل اعلام في ممارسة سفالة منقطعة النظير من خلال تبرير توقيفه واعتبار ملاحقته مدخلاً لاسترداد "كرامة" مهدورة تسببت بها كلماته. جرت استضافة محام كاد أن يصور الشاب باسل الأمين على أنه مجرم يستحق العقوبة اللازمة ووصفه ب"المدعو" الذي يستحق المحاكمة..تخيلوا! لبنان، البلد المشرعة حدوده لميلشيا لم تحترم لا سيادة ولا دولة وتقاتل الى جانب نظام مجرم يقتل شعبه، لبنان الذي شهد خلال اسبوع واحد احتفالين عسكريين لميليشيات من خارج سلطة الدولة ومن خارج قرارها، لبنان الذي غرق في النفايات لأكثر من عام والعاجز عن تشكيل حكومة بسبب سلطة فريق مسلح هو حزب الله وحسابات حلفائه الصغيرة، لبنان الذي منعت التعبئة التربوية لحزب الله في احدى جامعاته "الوطنية" بث أغاني فيروز، ولبنان الذي يمكن كتابة عشرات المقالات الموثقة عن فشل الطبقة السياسية فيه وفسادها وارتهانها لقوى خارجية، هذا اللبنان أراد أن يسترد هيبته من شاب خط عبارات غاضبة على فايسبوك.  في نفس الساعات التي كان فيها باسل موقوفا جرى الإفراج عن كامل أمهز وهو من ثبت أنه أكبر مهرب للأجهزة الخلوية في لبنان بدعم من قوى الأمر الواقع. وأيضاً وبينما باسل في السجن أقرت لجنة الاتصالات في البرلمان مشروع قانون جديد للإعلام يفرض قيودا جديدة على التراخيص والأهم وسع من العناوين الفضفاضة التي بموجبها يمكن استهداف صحافيين وناشطين. ما حصل في الأيام الماضية مقلق فعلاً، فمساحات التعبير الفوضوية القليلة التي لاتزال متاحة هي ما يجعل لهذا البلد بعض من معنى باق. لهذا تبدو محاولات الانقضاض على ناشطين وصحافيين وافراد مسارا يجب التنبه له في المرحلة المقبلة. في لبنان عهد جديد يريد تثبيت سلطته باستعراض وهم سلطة لا يمتلكها فعلاً فكانت حادثة اعتقال باسل الأمين.  وهنا يبدو التضامن مع الشاب هذا حاجة ملحة لنا قبل أن تكون له. فباسل ليس بطلاً وهذا صحيح وهنا تكمن كل القصة، في كونه شاب تم استفراده لأنه مجرد من الدعم الحزبي ومن قوى الأمر الواقع. والمخيف ان القاضية التي أصدرت قرارا بتوقيفه فعلت ذلك خلافاً لممارسة معظم قضاة النيابات العامة فيما يتعلق بجرائم الرأي حيث يتم توقيع تعهد وإطلاق سراح الشخص بل هناك من أصر على توقيفه واحالته الى النيابة العامة كوسيلة "لتأديبه" مما يجعل التوقيف عقوبة مسبقة وانتهاكاً لحقوق الافراد الاساسية خصوصا أن ما قاله باسل لا يحمل مضموناً جرمياً بحسب القانون.  للأسف وقع باسل الأمين ضحية حملة شرسة ضده استغل فيها القضاء وإعلام مرتهن صغر سنه وعدم انتمائه لقوى حزبية تسانده. باسل الأمين قيد اعتقال تعسفي وضحية "محاكم تفتيش" لبنانية، لذلك فالتضامن معه هو تضامن مع أنفسنا أولا ومع ما تبقى من مساحات تعبير تضيق يوميا في لبنان.

 

عون عزى الرئيس المصري وبابا الأقباط بضحايا تفجير الكنيسة القبطية

الأحد 11 كانون الأول 2016 /وطنية - اتصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بعد ظهر اليوم، بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وقدم له التعازي بالضحايا البريئة التي سقطت نتيجة جريمة التفجير التي استهدفت كنيسة الأقباط في العباسية في القاهرة. وقال رئيس الجمهورية إن "هذه الجريمة المروعة التي هزت الضمير الانساني، تثبت ان الارهاب لا رادع أخلاقيا أو دينيا له وهو منتهى الاجرام". وأكد عون للرئيس المصري تضامن لبنان رئيسا وشعبا مع الشعب المصري الشقيق. كذلك قدم عون تعازيه إلى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني بضحايا تفجير الكنيسة، وذلك خلال اتصال مع رئيس طائفة الأقباط في لبنان الأب رويس الاورشليمي، أكد خلاله التضامن مع أبناء الكنيسة القبطية في المحنة التي أصابتهم.

 

عنصر في أمن حزب الله الذي أقدم على الانتحار في حارة حريك

رصد جنوبية 11 ديسمبر، 2016 /انتخر أحمد رسلان ابن بلدة كونين في قضاء بنت جبيل  نتيجة يأس اصابه جراء محاولة الجهاز الامني الذي يعمل فيه والتابع لحزب الله أن يخرجه من عمله أو يدفعه إلى الإستقالة بسبب سنه؛ اذ يبلغ من العمر 55 سنة. والتحقيق جار من قبل القوى الأمنية..

ولفتت مصادر إلى “كان قد تدخل أحد أصدقاء الضحية لحل الاشكال الوظيفي بينه وبين مرؤوسيه وأدّى ذلك إلى نتيجة مرضية له.”

 

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 11/12/2016

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

ينتظر ان تثبت النسخة النهائية للتشكيلة الوزراية غدا، ويتشاور الرئيس المكلف سعد الحريري بها مع رئيس الجمهورية ميشال عون، تمهيدا لصدور المراسيم في ضوء الإجتماع الأخير الذي عقده الرئيس الحريري مع الرئيس نبيه بري. ومن المقرر أن يتم الإعلان رسميا عن هذه المراسيم في غضون الأيام الثلاثة المقبلة، على ان يلتقي الرئيس عون رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية غدا أيضا.

وعلى الصعيد المحلي، تكثفت الاحتفالات بعيد المولد النبوي الشريف. وأقيمت الاحتفالات ورفعت الصلوات وعلت الدعاءات لغد أفضل للبنانيين. وترافق ذلك مع التحضير لاحياء ذكرى استشهاد جبران تويني، وهي الذكرى الحادية عشرة، وتقبلت أسرته وأسرة جريدة "النهار" التعازي بالمناسبة. فيما صدرت مواقف تشيد بمسيرة الراحل.

إقليميا، برز إعلان الجيش السوري عن سقوط تدمر بيد مسلحي "داعش" الذي استقدم تعزيزات إليها من الرقة. وفي مصر وتركيا ونيجيريا، انفجارات حصدت عشرات القتلى والجرحى.

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، اتصل بالرئيس المصري معزيا، مشيرا إلى ان هذه الجريمة، تثبت ان الارهاب لا رادع أخلاقيا أو دينيا له وهو منتهى الاجرام. وأكد عون للرئيس المصري تضامن لبنان رئيسا وشعبا مع الشعب المصري. كذلك قدم عون تعازيه إلى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني، وذلك خلال اتصال مع رئيس طائفة الأقباط في لبنان الأب رويس الأورشليمي.

بدوره دان الرئيس الحريري تفجيرات اسطنبول والقاهرة، وقال إن تكرار التفجيرات الإرهابية واتساع نطاقها على هذا النحو، يرتب مسؤولية مضاعفة واستثنائية على المجتمع الدولي، لمعالجة الأزمات والحروب التي أدت إلى تنامي واتساع هذه الظاهرة المقلقة والمخيفة لكل الدول والمجتمعات على حد سواء، لا سيما القضية الفلسطينية والحرب في سوريا والعراق.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

يأتي التفجير الإرهابي في القاهرة، ليؤكد أن المنطقة بأسرها هدف دائم للتكفيريين. قدر المصريين أن يواجهوا الإرهاب، كما السوريين والعراقيين واللبنانيين والإنسان على مساحات الطوائف والبلدان.

الجماعات التكفيرية تثبت يوما بعد يوم أنها لا تميز بين دين ودين، ولا دولة وشعب وعاصمة ومنطقة. هو الإرهاب ذاته، والضحية هو الإنسان. ما يحتم على الجميع الإستنفار والجهوزية الدائمة للتصدي، بالانفتاح والاعتدال والتسامح والمحبة والتلاقي والوحدة والمقاومة.

هي عناصر كفيلة بإجهاض المشروع الإرهابي الذي اختار في أجواء عيد المولد النبوي الشريف وميلاد السيد المسيح، أن يفجر كنيسة آمنة، لقتل مصلين أبرياء في الكاتدرائية المرقسية في القاهرة.

لكن صوت الوحدة الإسلامية- القبطية في مصر أقوى من إرهاب التكفيريين، وواقع العيش المسيحي- المسلم في المنطقة العربية أفعل. لا تنازل عن تلك الثوابت عند الشعوب، لا بقوة التفجير ولا عنف التكفير، لا بالتهديد ولا بالدعوشة التي عادت لتطل من تدمر السورية، لتلتف على إنجازات الجيش السوري في حلب، لكن لا عودة في سوريا إلى الوراء. الإنجازات العسكرية ماضية إلى الأمام، لا تلجمها إعادة قبض "داعش" على مدينة تدمر، فيما طبيعة الميدان الحلبي هي الأساس في رسم معالم المرحلة المقبلة.

تلك المرحلة تشهد سخونة في تركيا بعد تفجيرات تبنتها جماعة تطلق على نفسها "تنظيم صقور حرية كردستان". ما يعني أن الأزمة التركية- الكردية مفتوحة، ومنها ما هو على الحدود مع سوريا.

في لبنان، إيجابية سياسية تعززها بركة المولد والميلاد، لكن التشكيلة الحكومية رهن اتصالات الساعات المقبلة. العقد تحل تدريجيا، فهل يبقى سيناريو الـ 24 وزيرا أم تعود صيغة الثلاثين؟. في الحالتين استعداد لاستيلاد الحكومة.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

... واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا. رسالة وايمان يتجليان في مولد النبي محمد صلى الله عليه وآله. رسول رحمة إلى أمة صارعت الجهل ولا تزال، انتصرت عليه كلما توحدت، وأتعبها كلما تفرقت.

المناسبة العظيمة تقترن بأسبوع الوحدة الاسلامية الذي أعلنه الامام الخميني قدس سره، نسجا لعلاقة محكمة بين المسلمين أنفسهم، وحماية لهم ولدينهم من المخاطر والتهديدات.

هذا العام يحل المولد النبوي الشريف، قريبا من ميلاد نبي الله عيسى عليه السلام: تزامن يذكر أطياف المسلمين والمسيحيين بعلاقة لم تقم إلا على التسامح والتكاتف. والأدلة على ذلك تولد في كل يوم، مع مواجهة تكفير يفجر المساجد والكنائس معا.

ومعا في لبنان، اجتاز المسلمون والمسيحيون مطبات خطيرة، وحمتهم تفاهماتهم من مخاطر كثيرة، تمهيدا لعبور مثمر في مواجهة الارهاب الذي حين انكسرت "جبهة النصرة" في حلب، اندفع رعاته إلى التعويض ب"داعش" في تدمر، فحشدوا به من داخل حدود سوريا وخارجها تخفيفا لوقع الهزيمة. لا فرق بين "داعش" و"جبهة النصرة"، انهم الارهابيون أنفسهم الذين تتظاهر أميركا باجتثاثهم وهي تضمر ابقاءهم لتدمير المنطقة، كما أكد الامام السيد على الخامنئي اليوم.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

إنه الأحد الأسود في مصر وتركيا ونيجيريا. ففي القاهرة انفجار داخل كنيسة قبطية، في اسطنبول ليلة دامية بتفجيرين متتاليين، وفي نيجيريا فجرت طفلتان نفسيهما في سوق مكتظة.

إنه الارهاب المتنقل يعود ليضرب العالم من جديد وبقوة، موقعا المزيد من الضحايا البريئة الذين يتحولون إلى صناديق بريد، لترسل المنظمات الارهابية من خلال جثثهم رسائلها إلى من يعنيها الأمر.

وفي سوريا دماء أيضا، ولكن بمعارك عسكرية، اللافت فيها سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" على تدمر.

حكوميا، منسوب التفاؤل يرتفع بإمكان انجاز التشكيل في الأسبوع الطالع. وفي المعلومات ان زيارة النائب سليمان فرنجية ستحصل بعد ان تطلب البطريركية المارونية موعدا له من دوائر القصر الجمهوري. لكن هذا الأمر لن يتم قبل انجاز التشكيلة الحكومية التي يرجح ان تعطى التربية فيها لتيار "المردة"، فيما يحتفظ الرئيس بري بحقيبة الأشغال، على ان تكون حقيبة الصحة من حصة "القوات اللبنانية" إضافة إلى ثلاث حقائب أخرى. وفي حال قبول جميع الفرقاء بهذا الحل، فإن الدخان الأبيض سيتصاعد معلنا ولادة الحكومة المنتظرة.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

ازدادت المؤشرات الايجابية على قرب حل أزمة التأليف، وتسارعت علامات التشكيل بشكل يفضي إلى حكومة في الأيام القليلة المقبلة، استنادا إلى مقترح حل وفق صيغة ثلاثينية لا تستثني أحدا، على قاعدة ان في بيت العهد منازل كثيرة، وان كل الطرقات تؤدي في نهاية المطاف إلى الوفاق والاتفاق، خصوصا بعد المواقف الايجابية والداعمة من السيد نصرالله، والاشارات المشجعة من الرئيس المكلف بعد زيارة عين التينة، والرسائل المحملة بالحلحلة بعد لقاء "بيت الوسط" بين الحريري وفرنجية الذي قرر العودة إلى درب العهد.

المشروع- الحل، إذا ما كتب له التسهيل والتذليل، يقوم على تبادل حقائب لفك عقدة المطالب. والمعطيات المتوافرة تتحدث عن إيكال الأشغال ل"المردة" والتربية ل"أمل" والعدل ل"الاشتراكي" والصحة ل"القوات".

إذا في الاستعدادات الايجابية، كل شيء وارد وممكن في اليومين المقبلين. أما في الترجمات العملية فلا شيء مؤكدا حتى اللحظة، برغم منسوب الواقع المشجع في النيات الا نسبة التوقع، المتفلت في الأعمال، يبقى بدوره حاضرا. كما حضر الارهاب الهارب من الموصل وحلب اليوم، قتلا واعتداء وتمزيقا لأجساد المصلين في الكاتدرائية المرقسية القبطية في القاهرة.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

مذبحة على المذبح. إحدى كنائس الأقباط في القاهرة، تلقت ضربة موجعة باستهدافها بعملية تفجير أوقعت أكثر من سبع وعشرين ضحية ونحو خمسين جريحا.

ومن القاهرة إلى اسطنبول، حيث الارهاب يضرب مجددا. فيما فصيل كردي يعلن مسؤوليته. أما في نيجيريا فعمليتان انتحاريتان قامت بهما فتاتان.

وليس بعيدا من الأحد الدامي، وفي آخر المعطيات عن حلب، اتفاق روسي- أميركي، يقضي بانسحاب مقاتلي "فتح الشام" إلى ادلب، فيما المقاتلون الآخرون يمكنهم التوجه لأماكن أخرى.

لبنانيا، عقدة التشكلية الحكومية تراوح مكانها، وإن كانت معظم المواقف تشير إلى ايجابيات، ولكن من دون تحويل الايجابيات إلى معطيات.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

ما كاد العالم يستيقظ على أنباء التفجيرين الارهابيين اللذين ضربا في اسطنبول التركية، حتى هاله التفجير الارهابي المروع الذي استهدف كنيسة الأقباط في العباسية في القاهرة اليوم. في وقت كان الارهاب نفسه يشن الضربات مستهدفا الأبرياء في مقديشو وماديغوري النيجيرية.

كرة الارهاب الاجرامية التي تدحرجت في أكثر من بلد، لاقت موجة من ردود الفعل المنددة والمستنكرة على امتداد العالم.

لبنانيا، رئيس الجمهورية ميشال عون، وفي اتصال مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قدم التعازي بالضحايا البريئة التي سقطت. وقال إن هذه الجريمة المروعة تثبت ان الارهاب لا رادع أخلاقيا أو دينيا له.

أما الرئيس المكلف سعد الحريري، فأدان بشدة جرائم التفجير الارهابية، مشيرا إلى أن استهداف الإرهابيين لعامة الناس من المسلمين في الساحات العامة في اسطنبول، وللمصلين المسيحيين داخل الكنيسة في القاهرة، يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الإرهاب لا دين له ولا يفرق بين مسلم ومسيحي.

وفي اليوم الذي استهدف الارهاب المسيحيين والمسلمين، كان المسلمون عبر العالم يحيون ذكرى المولد النبوي الشريف، مؤكدين على ان الاسلام دين التسامح والرحمة، ورافضين لمحاولات تشويه الاسلام مستحضرين سيرة النبي محمد وصفاته.

سياسيا، فإن لبنان وفي مواجهة زنار النار الذي يضرب في المنطقة، يواصل عملية تفكيك التعقيدات من أمام تشكيل الحكومة الجديدة، وسط أجواء ايجابية قد تجد ترجمتها في الأيام القليلة المقبلة.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

في يومه كخاتم أنبياء، تحول العيد النبوي الشريف إلى يوم دموي، وبعض هذه الدماء بتوقيع إرهاب ينتحل صفة الإسلام، فيفجر المصلين في كنسيتهم ويطبع ساحات اسطنبول بمساءات رعب، ويستكمل مهماته في سوريا من آخر مناطق حلب إلى ما تبقى من محافظات محتلة.

بعد ألف وخمسمئة عام، تمكن الإرهاب بسنوات قليلة من توجيه أكبر ضربة للإسلام، الدين الذي جاهد لأجله محمد، واعتقد أنه ترك على الأرض أتباعا يقولون سيرته الحسنة.

في حصيلة اليوم الدامي، الإرهاب عاد إلى كنائس مصر، وسهر مع رواد تقسيم التركية. ومنذ اللحظة الأولى لانفجاري اسطنبول، حمل رجب طيب أردوغان المسوؤليات ومنحها للأكراد، مبرئا حلفاءه من "داعش" والذين عاشوا زمنا في كنفه.

وإذا كان الإرهاب يضرب حيثما سنحت له الفرصة، فلأن مساحته الجغرافية ضاقت في سوريا، وتحديدا في حلب التي تبدو على نهايتها، بعد الإعلان عن اتفاق أو مقترح روسي- أميركي يؤمن إجلاء المقاتلين من أماكن القتال. وقد أعلن مسؤول في المعارضة السورية أن الحكومة ستضمن علنا سلامة المنسحبين وأمنهم، في أغرب اعتراف من المعارضة بالنظام وتأمينه على حياة المقاتلين المغادرين ساحات الوغى.

انتهت في حلب ليتكدس الارهاب في ادلب، ويتسلل "داعش" إلى تدمر مؤسسا لموطىء قدم بين الرقة وادلب، المعركة الثانية للروس والنظام والحلفاء، بدعم أميركي وتخل غربي.

 

تفاصيل المتفرقات اللبنانية

المطران عوده في ذكرى استشهاد تويني: مؤسف أن يعطي إنسان نفسه حتى الموت لوطنه فيما يتنافس آخرون للحصول على وزارة يستعملونها مطية لمصالحهم

الأحد 11 كانون الأول 2016

http://eliasbejjaninews.com/2016/12/11/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%b3-%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%87-%d9%81%d9%8a-%d8%b0%d9%83%d8%b1%d9%89-%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%b4%d9%87%d8%a7%d8%af-%d8%aa%d9%88%d9%8a/

وطنية - ترأس راعي أبرشية بيروت للروم الارثوذكس المتروبوليت الياس عوده يعاونه لفيف من الكهنة، القداس والجناز الذي أقيم في الذكرى ال11 لاستشهاد جبران تويني ورفيقيه اندريه مراد ونقولا فلوطي، في كاتدرائية القديس جاورجيوس للروم الارثوذكس - ساحة النجمة.

حضر القداس وزير الاعلام رمزي جريج ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة تمام سلام، النائب عاطف مجدلاني ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، النائب باسم الشاب ممثلا الرئيس المكلف سعد الحريري، السيدتان نايلة رينيه معوض وسولانج بشير الجميل، وزير السياحة ميشال فرعون، وزير العدل اللواء أشرف ريفي، النواب مروان حماده، محمد قباني، هنري حلو، دوري شمعون، غسان مخيبر، نديم الجميل، سيرج طور سركيسيان، نايلة تويني، راعي أبرشية بيروت للموارنة المطران بولس مطر، الوزير السابق زياد بارود، المستشار الاعلامي في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، رئيس بلدية الشياح ادمون غاريوس، منسق الامانة العامة لقوى 14 أذار النائب السابق فارس سعيد، الدكتورة مي شدياق، الاستاذ سمير عبد الملك، مسؤول طلاب حزب الوطنيين الاحرار سيمون ضرغام، الاعلاميون سركيس نعوم، نبيل بو منصف، علي حماده وغسان حجار، زوجة الشهيد جبران تويني وبناته وحفيداه جبران وشريف وعائلات الشهيدين مراد وفلوطي وأعضاء من مجلس بلدية بيروت وعدد من الشخصيات السياسية والاعلامية والاجتماعية.

عوده

بعد تلاوة الانجيل المقدس، القى المطران عودة عظة قال فيها: "سمعنا في المقطع الإنجيلي الذي تلي على مسامعنا أن إنسانا صنع عشاء عظيما ودعا كثيرين. في هذا المثل الداعي هو الله والمدعوون هم اليهود. الله دعا اليهود بأنبياء العهد القديم، ثم دعاهم مرة أخيرة بابنه "الذي إذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة أن يكون معادلا لله، لكنه أخلى نفسه آخذا صورة عبد" (في 2: 6-7) ليخبر اليهود بأن الوليمة ستبدأ. كل المدعوين اعتذروا عن عدم تلبية الدعوة. كل مدعو أعطى عذرا لعدم تلبية الدعوة، لكن الأعذار كانت ضعيفة جدا وغير مقنعة. كان باستطاعة كل مدعو أن يلبي الدعوة لو أراد، لكن كلا منهم وضع أمورا لا تقاس البتة بالدعوة الإلهية في مقدمة اهتماماته".

وتابع: "لم يلب اليهود الدعوة، فدعا الله الأمم عوضا عنهم. يقول الرب يسوع في إنجيل متى "لذلك أقول لكم إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل ثماره" (متى 21: 43). إذ لم يستجب اليهود دعا الله الأمم: "فقال للعبد اخرج إلى الطرق والسياجات وألزمهم بالدخول حتى يمتلئ بيتي" (لو 14: 23). لا يمنع أحد من وليمة الرب إلا أولئك الذين يرفضون الدعوة.

يقول يسوع لليهود الذين كانوا يستمعون إلى المثل: "إني أقول لكم إنه ليس واحد من أولئك الرجال المدعوين يذوق عشائي" (لو 14: 24). الوليمة كانت وليمة يسوع. كانت وليمة العرس. جاء في سفر الرؤيا: "لنفرح ونتهلل ونعطه المجد لأن عرس الخروف قد جاء وامرأته هيأت نفسها وأعطيت أن تلبس بزا نقيا بهيا لأن البز هو تبررات القديسين. وقال لي: أكتب طوبى للمدعوين إلى عشاء عرس الخروف. وقال هذه هي أقوال الله الصادقة" (رؤ 19: 7-9). اليهود خسروا كل حظ ليتذوقوا هذا العشاء.

اليهودي الذي قال "طوبى لمن يأكل خبزا في ملكوت الله" (لو 14: 15) كان على حق، لكنه رفض الدعوة فخسر فرصة المشاركة في تلك الوليمة، في ذلك العيد، لأنه رفض يسوع".

واضاف: "يسوع أعطى هذا المثل أولا لليهود في بيت الفريسي، لكن هذا المثل كتب لنا أيضا. لقد كتب لكل إنسان، لليهودي وللأممي الذي دعاه المسيح إلى وليمته. كل الذين يسمعون كلام الرب يسوع المسيح هم مدعوون. الرب يسوع يقول لنا اليوم تعالوا إلى وليمتي. ما هو جوابنا؟ هل نحن كاليهود نضع الأمور الأخرى أولا؟ إن كنا نفعل هذا سوف نخسر فرصة الاشتراك في وليمة الرب".

وقال عودة: "يا أحبة، دعونا نبتعد عن الإهتمامات الدنيوية ونحب الرب أكثر من أي إنسان، حتى القريب. "نحن نحبه لأنه هو أحبنا أولا" (1 يو 4: 19)، وقد أوصانا: "من أحب أبا أو أما أكثر مني فلا يستحقني. ومن أحب ابنا أو ابنة أكثر مني فلا يستحقني" (متى 10: 37) أنظر (مرقس 10: 29-31). هو يخبرنا في أي وقت نهتم بهم ولكن عندما يدعونا لا نتأخر. فهل نلبي الدعوة عندما يدعونا؟

لا أحد يستطيع أن يدخل الملكوت إن لم يدعه الله إليه. لكن الإنسان يستطيع أن يرفض الدعوة. ليس من إنسان يستطيع أن يخلص نفسه، لكن الإنسان يستطيع أن يحكم على نفسه. الرب لا يرفضنا. نحن الذين نرفضه. قال يسوع "... من يقبل إلي أنا لا أخرجه خارجا" (يو 6: 37) و "الذي يؤمن بالإبن له حياة أبدية. والذي لا يؤمن بالإبن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله" (يو 3: 36)".

اضاف: "لقد خلقنا الله على صورته ومثاله وأعطانا الحرية الكاملة. لذلك نحن مسؤولون عن خياراتنا، لكنه أعطانا أيضا المثال بابنه. وكما أرسل الله ابنه الوحيد يسوع المسيح إلى العالم ليدعو كل إنسان إلى وليمته، هكذا يرسلنا يسوع إلى العالم لكي ندعو نحن أيضا الآخرين إلى وليمته: "كما أرسلتني إلى العالم أرسلتهم أنا إلى العالم" (يو 17: 18).

أتباع يسوع هم صورة عنه. لا يستطيع المسيحي الحقيقي أن يتصرف بما يسيء إلى صورة خالقه. نحن نستعد للاحتفال بذكرى ميلاد ربنا يسوع المسيح بالجسد، هذا الإله الذي تنازل ليتخذ بشريتنا من أجل أن نتأله. لذلك حياة المسيحي الحقيقي جهاد مستمر من أجل الوصول إلى أعلى درجات الكمال، "إلى ملء قامة المسيح".

وتابع: "في الرسالة التي تليت على مسامعنا اليوم يقول بولس الرسول إلى أهل ك ولوسي: "إطرحوا...الغضب والسخط والخبث والتجديف والكلام القبيح من أفواهكم، ولا يكذب بعضكم بعضا بل اخلعوا الإنسان العتيق مع أعماله والبسوا الإنسان الجديد الذي يتجدد للمعرفة على صورة خالقه.

هذا الكلام الذي كتب في بدايات المسيحية ما زال صالحا في أيامنا، وينطبق، للأسف، على اللبنانيين وعلى غيرهم، لأن الإنسان ما زال يغضب ويسخط ويجدف ويضمر الخبث والحقد والشر، وينطق بالكلام القبيح ويقوم بأعمال سيئة لا يرضى عنها الضمير ولا الله، ويسيء بها إلى نفسه وإلى أخيه الإنسان".

اضاف عودة: "جبران وأحباؤنا الآخرون الذين استشهدوا من أجل لبنان كانوا يحلمون بوطن ديموقراطي، حر، منفتح، مزدهر، عصري، تسوده العدالة وتطبق فيه القوانين، ويكون الإنسان فيه محترما، والدستور.

ماذا نشهد اليوم. إنحطاط أخلاقي قبل الإنحطاط السياسي والإقتصادي والإعلامي. أنانية لم يشهد لها لبنان مثيلا وفساد ليس بعده فساد.

العالم يتقدم ويتطور واللبنانيون يتقوقعون طوائف ومذاهب وقبائل عوض العمل على بناء الدولة التي تجمع كل اللبنانيين، ويكون الولاء فيها للدولة والجيش والدستور، أي للوطن لا للحزب أو الطائفة أو القبيلة.

الإيمان بالله أمر ضروري، لكن الإيمان لا ينفي الوطنية والصدق. إيمان الإنسان بالله ينمي فيه روح التواضع والمحبة وقبول الآخر المخلوق على صورة الله ومثاله، والإصغاء إلى صوت الضمير الذي هو صدى لصوت الله، فيصبح مواطنا أمينا، صادقا، خلوقا، يحترم الآخرين ويعاملهم كما يحب أن يعامل.

جبران الذي نصلي من أجل راحة نفسه كان إنسانا عميق الإيمان بالله، لكنه لم يجعل إيمانه مطية لمصالحه ولا أرثوذكسيته عائقا أمام صدق انتمائه الوطني. ومقالاته وحياته ومبادئه خير شاهد على ذلك. حبذا لو كان اللبنانيون يعون عمق الهوة التي وقعوا فيها بسبب تقوقعهم الطائفي".

واسف "لأن هذا الوطن الذي أحبه جبران حتى الموت يتداعى. لا تدعوا لبنان يضيع في مهب السياسات الصغيرة والمصالح الضيقة وتقاسم الحصص وتقسيم الوطن. لقد رجعنا خطوات إلى الوراء بسبب بقاء الدولة بلا رأس مدة فاقت السنتين. كنا، مع المواطنين الذين وحدهم يدفعون ثمن كل شيء في هذا الوطن، نأمل أن نشهد ورشة بناء عامة وفي كل الحقول، بعد انتخاب رئيس للبلاد، فإذا بنا أمام معضلة تأليف حكومة، لبنان في أمس الحاجة إليها لتسيير أمور الناس".

وقال: "يخيل إلينا أننا أمام قالب حلوى يتناتشه الجميع. أصبحنا نسمع عن وزارات سيادية ووزارات خدماتية ووزارات دسمة ووزارات من الدرجة الخامسة أو العاشرة لا تجذب أحدا. كما أن هناك وزارات مطوبة لأحزاب أو لطوائف أو جماعات لا يفكرون إلا بأنفسهم، وبالإنتخابات القادمة، وبالخدمات التي سيقدمونها لأزلامهم، ويتناسون أن الوطن بحاجة إلى كل جهد وتضحية، وأن المواطن ما عاد يحتمل، وهو يستحق أن يكون كل وزير وكل نائب وكل مسؤول وكل موظف في إدارات الدولة في خدمته، يعملون من أجل تحسين مستوى حياته وحل مشاكله وتقديم ما هو حق له وواجب عليهم".

وتابع: "هل يعقل أن يقال في بلد يحترم نفسه أن هناك وزارة سيادية وأخرى لا؟ ووزارة خدماتية وأخرى لا؟ أليست كل الوزارات لخدمة المواطن؟ ثم هل الوزارة هي سيادية أم أن الوزير النشيط، الخلوق، المبدع، الذي يقوم بعمل دؤوب ويطبق القوانين على نفسه قبل غيره، ويكون مثالا لمرؤوسيه في التواضع، والجد، والكفاءة، ونظافة الكف واللسان، هو الذي يجعل من وزارته سيادية وخدماتية ومن الدرجة الأولى؟

مؤسف ومؤلم أن يعطي إنسان نفسه حتى الموت لوطنه فيما يتنافس آخرون كي لا نقول يستقتلون للحصول على وزارة يستعملونها مطية لمصالحهم. هناك من يعطي للوطن الوقت والجهد والسعي والحياة، فيما هناك من لا يحسن إلا الأخذ. والسؤال: أين المواطن الذي يحاسب؟

وختم عودة: "لو كان جبران بيننا لانتفض على هذا الواقع الأليم وتجند، وجند من هم حوله، للدفاع عن مفهوم الدولة وحقوق المواطن، وذكر الجميع أن الدستور فوق الجميع وأن العدالة تكمن في إعطاء كل ذي حق حقه بالتساوي بين الجميع، وأن من واجب الحاكم النظر إلى مصلحة الوطن والمواطن لا النظر إلى مصلحته وأن "المطلوب أولا وأخيرا وفاق وطني حقيقي ينطلق من الإعتراف بالآخر واحترامه والتعاطي معه كشريك حقيقي في ورشة بناء الوطن" كما كتب في إحدى مقالاته (18 / 5 / 2001). ولكان صرخ "من يحاكم من في هذه الدولة الساقطة يا ترى، أو بالأحرى من يحق له أن يحاكم من؟" (4 / 9 / 2003). فاحتراما لذكرى جبران، وكل من بذل دمه فداء لهذا الوطن، وفي مقدمتهم أفراد جيشنا الأبطال الذين يفتدون لبنان بدمائهم، لنلتف جميعنا حول رئيس البلاد، ولنتكاتف ونعمل معا من أجل الخروج من ظلمة الحاضر إلى أفق مضيء نتمناه قريبا. وهذا لن يحصل إن لم يتخل الجميع عن أنانياتهم ويضعوا نصب أعينهم خلاص لبنان، ويطبقوا الدستور والقوانين بلا مواربة، ويبتدعوا الحلول لمشاكل مستعصية أهملت منذ زمن وتراكمت.

رحم الله جبران ورفيقيه ورحمنا جميعا، وسكب سلامه في أرضنا والمنطقة، وفي قلوبنا لكي يتقبل واحدنا الآخر ويعترف به ويتعاطى معه كشريك حقيقي في ورشة بناء الوطن".

 

ماروني: المؤشرات تشير الى ان الانتخابات ستجرى وفق قانون الستين

صوت لبنان الكتائبي/11 كانون الأول/16/اعتبر رئيس كتلة “الكتائب النيابية” النائب إيلي ماروني أن قانون الإنتخابات هو قرار سياسي لم يُتّخذ بعد، لأن كل المحاولات والمطالبات لاقرار قانون انتخابي حديث يؤمن حسن التمثيل منذ عام 2009 حتى اليوم، اصطدمت بالقرار السياسي المعطل لإقرار قانون جديد.

ماروني وفي حديث لبرنامج “كواليس الأحد”  من ” صوت لبنان “، رأى أن هناك أفرقاء من مصلحتهم أن يبقوا على قانون الستين لأنه يؤمن لهم حضورا نيابيا أكثريا وهم يسعون الى الإبقاء عليه، لافتا الى أن كل الأجواء تشير الى أن من ضمن صفقة رئاسة الجمهورية الحفاظ على قانون الستين.

وسأل: هل سيرضى الذين لطالما رفضوا قانون الستين وقد مدّدنا لأنفسنا رفضا لهذا القانون، هل سيسيروا بهذه “البوسطةوسيتخلوا عن المبادئ التي رفعوها تحت عنوان حسن التمثيل المسيحي؟، مشددا على أن “كل المؤشرات حتى الساعة تشير الى أننا ذاهبون نحو إنتخابات نيابية وفق قانون الستين.

وقال: هل سنتمكن من اقرار قانون للإنتخابات النيابية في الأشهر المقبلة المتبقية في وقت لم نتمكن في فترة 11 سنة من إقراره؟ فاذا تشكلت الحكومة في الأسبوع المقبل أو قبل الأعياد، نحتاج بعدها الى حوالي شهر لصياغة البيان الوزاري ولتحصل على ثقة مجلس النوّاب”، مشيرا الى أننا “في شهر شباط ندخل في المهل الإدارية والتنظيمية للإنتخابات، فهل سنتمكن من اقرار قانون جديد في هذه الحالة؟ هل سنتمكن من الشرح للمواطنين آلية التصويت على أساس القانون المختلط مثلا ومن يترشح على أساس النسبي ومن يترشح على أساس الأكثري، اذا كان هذا القانون المطروح؟.

وشكك ماروني في امكانية الوصول الى قانون جديد للإنتخابات الا في حال تمكنّا من إقرار قانون ومدّدنا تقنيا للمجلس، لنتمكن من توعية الناس على كيفية القيام بالعملية الإنتخابية وفقا للقانون الجديد. في الشقّ الحكومي، لفت ماروني الى أننا اعتدنا في لبنان على أن يستغرق تشكيل الحكومة نحو 7 أشهر الى سنة، لذلك يمكننا القول اننا لا زلنا حاليا ضمن النطاق الزمني المقبول منذ التكليف، نسبة للتجارب السابقة، لكنّ الزخم الذي كُلف فيه الحريري تشكيل الحكومة والتسوية التي أوصلت العماد عون الى رئاسة الجمهورية، من المفترض أن ينسحب على تشكيل الحكومة خصوصا أن عمر هذه الحكومة قصير جدا. وأضاف: ترددت معلومات أن العقدة في حقيبة المردة الا أن هناك كلام في هذين اليومين عن زيارة سيقوم بها النائب سليمان فرنجية والبطريرك مار بشارة بطرس الراعي الى القصر الجمهوري يوم الإثنين، وبالتالي حصلت تسوية على مستوى الحقائب، اذا الذريعة التي كانوا يتكلمون عنها والتي كانت تمنع تشكيل الحكومة انتهت، بالإضافة الى تصريح الحريري الذي يقول اننا بتنا على قاب قوسين من تأليف الحكومة. لذلك المنطق يقول ان الحكومة يجب أن تتشكل قريبا.

 

استدعاءات سورية لقيادات في «8 آذار»

بيروت – «السياسة»//11 كانون الأول/16/علمت «السياسة» من مصادر موثوقة أنه تم تسجيل حصول أكثر من زيارة لمسؤولين في قوى «8 آذار» الى دمشق في الساعات والأيام الماضية، بناء على استدعاءات من ضباط نظام الرئيس بشار الأسد للبحث في تطورات الأوضاع في لبنان، في ضوء توجه دمشق لاعتماد سياسة جديدة تجاه لبنان بعد انتخاب ميشال عون رئيسا وسعيها الى تقييده وإبلاغه رسالة واضحة من خلال جماعات الأسد في لبنان بأنه لا يمكن تجاوز الارادة السورية في ما يتصل بالأوضاع في لبنان. وتشير المعلومات إلى أن القيادات التي زارت دمشق في الأونة الأخيرة أُبلغت بضرورة اقامة مهرجانات التأييد والدعم للأسد وجيشه بعد الإنشطارات العسكرية في حلب وغيرها من المناطق السورية واطلاق المواقف المنددة بدول مجلس التعاون الخليجي ومعارضي الأسد من العرب والأجانب.

 

إشارات إيرانية تدفع باتجاه إعلان الحكومة اللبنانية خلال أيام

العرب/12 كانون الأول/16/بيروت - توقعت مصادر سياسية لبنانية أن يشكل الرئيس المكلف سعد الحريري الحكومة الأولى في عهد الرئيس ميشال عون في بحر الأسبوع الجاري. وكشفت أن عقبة أخيرة أزيلت في وجه تشكيل الحكومة عندما قبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حركة أمل الشيعية التخلي عن حقيبة وزارة الأشغال لمصلحة “تيار المردة” الذي يتزعمه الوزير السابق سليمان فرنجية. وذكرت أن حركة أمل ستتولى حقيبة بديلة من الأشغال هي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، فيما ستحصل “القوات اللبنانية” بزعامة سمير جعجع على حقائب عدّة من بينها الإعلام. وكان الثنائي الشيعي، الذي سعى إلى استرضاء سليمان فرنجية، تعويضا عن عدم تأييده في معركة رئاسة الجمهورية، أصرّ على أن تتولى الكتلة النيابية التي يمثلها حقيبة مهمّة. وبالفعل حصل فرنجية في نهاية المطاف على الأشغال التي تعتبر من الوزارات التي لديها موازنة كبيرة. وأوضحت هذه المصادر السياسية أن الثنائي الشيعي “أمل” و”حزب الله”، كان استخدم الحقيبة التي سيحصل عليها “تيار المردة” في سياق عرقلة تشكيل سعد الحريري الحكومة استرضاء لإيران والنظام السوري. لكنّ إشارات صدرت أخيرا من طهران سهلت رفع العراقيل التي واجهت رئيس الوزراء المكلّف.

ورجحت المصادر السياسية اللبنانية أن تكون الإشارات الصادرة عن طهران تعكس رغبة في مسايرة المملكة العربية السعودية في ضوء التفاهم الذي حصل أخيرا في إطار اتفاق منظمة أوبك لرفع أسعار النفط. وتوقعت المصادر نفسها أن يشغل النائب مروان حمادة، وهو قريب من الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وزارة العدل، فيما ستسند وزارة الداخلية مجددا إلى النائب نهاد المشنوق على أن يتولّى النائب علي خليل، وهو من “أمل” وزارة المال. ولم تستبعد المصادر السياسية بقاء الوزير جبران باسيل، وهو ليس نائبا، في وزارة الخارجية. وقال سياسي لبناني إن باسيل وعد تيار المستقبل والقوات اللبنانية بأن يعتمد سياسة أقرب إلى الاتجاه العربي العام، أي أن يبتعد عن الخط الإيراني، في العهد الجديد الذي على رأسه ميشال عون. ولم يعد مستبعدا أن يتولى شخص ينتمي إلى “التيار العوني”، هو إلياس أبوصعب “وزير التربية في الحكومة الحالية المستقيلة”، حقيبة الدفاع وذلك من أجل توزيع الوزارات السيادية بين المسلمين والمسيحيين. وهذه الوزارات هي الدفاع والداخلية والمال والخارجية. واعتبر مراقبون في لبنان أن النظام السياسي اللبناني، بمكوناته المختلفة، أدرك عقم التعطيل الجاري في تشكيل الحكومة بعد أن خبر عقم الفراغ السياسي وأن لكافة التيارات اللبنانية مصلحة في الانخراط داخل اللعبة الحكومية ووقف اللعب من خارج المؤسسات الدستورية. ورأى هؤلاء أن التسويات الأخيرة التي قد تؤدي إلى ولادة العهد الأولى أتت عقب صدور إشارات غربية، لا سيما الأميركية إثر جولة لسفيرة الولايات المتحدة في لبنان إليزابيت ريتشارد، وأخرى أوروبية أكدت للقيادات اللبنانية انتظار المجتمع الدولي لتشكل الحكومة اللبنانية لإطلاق البرامج المالية الحاضنة للبنان، لا سيما في مواجهة أزمة اللاجئين السوريين. وتقول مصادر سياسية إن عون استاء من الحملات التي شنت ضد صهره الوزير جبران باسيل واعتبرها تستهدفه شخصيا، الأمر الذي دفع أمين حزب الله حسن نصرالله إلى إطلاق سلسلة من مواقف الدعم والتأييد لرئيس الجمهورية وتأكيد الثقة الكاملة بالتحالف معه.

وقالت أوساط مراقبة لشؤون حزب الله إن الحزب تخوّف من حشر الرئيس عون إلى حدود فقدانه حليفا في الأسابيع الأولى من بداية ولايته. وقالت هذه الأوساط إن العرض العسكري للحزب في القصير في سوريا إضافة إلى تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد الداعية إلى إسقاط لبنان لسياسة النأي بالنفس تضاف إلى المطالب التعطيلية للثنائي الشيعي قد تدفع الرئيس عون إلى قلب الطاولة والخروج من الحلف السابق. ورأى متابعون لأنباء الحلحلة الحالية لتشكيل الحكومة أن نفي باسيل لخلاف شيعي مسيحي حمل في طياته اعترافا بأزمة بين حزب الله والتيار الوطني الحر، وأن حزب الله أدرك أنه سيكون خاسرا إذا ما فقد المظلة المسيحية التي وفرها له التيار العوني.

 

لبنان: البطريرك الراعي على خط التقارب بين عون وفرنجية

بيروت – «السياسة»//11 كانون الأول/16/اذا لم يطرأ ما يحول دون انجاز التشكيلة الوزارية في صيغتها النهائية في اليومين المقبلين أو آخر الأسبوع على أبعد تقرير فإن الرئيس المكلف سعد الحريري سيحمل معه إلى رئيس الجمهورية ميشال عون في الساعات المقبلة، مسودة نهائية بأعضاء الحكومة المنتظرة، بعد التغييرات التي أجراها في بعض الحقائب والأسماء، وتحديدا في ما يتصل بحقيبة «الأشغال والنقل» التي باتت في حصة «تيار المردة» بعد تنازل رئيس مجلس النواب نبيه بري عنها لمصلحة حليفه النائب سليمان فرنجية، على أن يتولى الرئيس المكلف اقناع الرئيس عون بالموافقة على حصة نائب زغرتا الذي لا تستبعد أوساط معنية بالمشاورات الجارية أن يزور قصر بعبدا لوضع نفسه بتصرف رئيس الجمهورية وفتح صفحة جديدة بين الرجلين تكون ايذانا ببدء العد العكسي لصدور مراسيم الولادة الحكومية هذا الأسبوع.

وتشير الأوساط الى أن بكركي (مقر البطريركية المارونية) دخلت على خط تقريب وجهات النظر بين عون وفرنجية لتوفير كل الدعم المسيحي والوطني لرئيس الجمهورية بما يمكنه من توفير الأجواء الملائمة للرئيس المكلف لتشكيل الحكومة في وقت قريب، تفاديا لمزيد من المراوحة وشد الحبال، ما قد يدخل البلد في أزمة حكومية ربما تمتد أشهرا مع ما لذلك من ارتدادات سلبية على سمعة العهد الجديد وعلى قدرته على تنفيذ خطاب القسم. وقد شدد البطريرك بشارة الراعي في عظة قداس الأحد، أمس، في بكركي على وجوب تذليل العقبات أمام تشكيل الحكومة وإقرار قانون جديد للانتخابات النيابية، تمهيداً إلى اعادة الحياة الطبيعية الى المؤسسات، في وقت أعربت أوساط قريبة من بكركي عن ارتياحها للمستجدات على صعيد مشاورات التأليف ومتوقعة تصاعد الدخان الابيض، في وقت قريب الأسبوع الجاري.

وفي كلمة له في ذكرى المولد النبوي الشريف، اعتبر مفتي لبنان الشيخ عبداللطيف دريان، أن ما ينغص الفرحة بعيد المولد هو الهول الفظيع الذي ينزل بأطفال سورية والعراق الذين يقتلون ويهجرون. وقال دريان إن العراقيل توضع أمام الرئيس المكلف بما يذكرنا بالايام الخوالي، وكأننا لم نتعلم من دروس التعطيل، مؤكدا الحاجة الى حكومة فاعلة لتفكيك عقد الأزمات والعراقيل وتهيئ للانتخابات النيابية وتقي وطننا شر النار الملتهبة في الجوار. وأعرب عن الأمل في تشكيلها اليوم قبل الغد، مضيفاً: «علينا أن نساعد الرئيس المكلف في انجاز مهمته». وفي رد على الاتهامات التي توجه الى «حزب الله» بمسؤوليته عن العرقلة، قال الوزير حسين الحاج حسن: «لسنا من يعرقل في أمل وحزب الله وما قدمناه من أجل التشكيل كبير وبالتالي على الآخرين أن يتراجعوا عن المطالب المضخمة».

الى ذلك، يجري الحديث عن امكانية الدعوة الى عقد قمة روحية مسيحية إسلامية دعما لرئيس الجمهورية ميشال عون والعهد الجديد ولتوفير الظروف الملائمة لكي تعمل الحكومة التي يجري تشكيلها لتنفيذ المطلوب منها وفي مقدمها انجاز قانون جديد للانتخابات النيابية. وعلمت «السياسة» أن الاتصالات تجري لضمان نجاح القمة وتأمين ظروف نجاحها وبما يضمن التوافق على البيان الختامي تجنبا لحصول أي اعتراضات عليه. وفيما لم يتحدد أي موعد للقمة المقترحة علم أن جهودا تبذل لازالة الالتباس الأخير الذي حصل بين البطريركية المارونية والمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في أعقاب زيارة الرئيس عون الأخيرة الى بكركي.

 

جعجع دان اعتداءي اسطنبول والقاهرة: لوضع خريطة طريق لاجتثاث الارهاب تبدأ في السياسة ولا تنتهي بالأمن

الأحد 11 كانون الأول 2016 /وطنية - استنكر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، في بيان وزعه مكتبه الاعلامي، "الإرهاب المتنقل من دولة إلى دولة، والذي ضرب مدينة إسطنبول في عمل جبان ومدان". وتقدم بأحر التعازي من الدولة التركية وعائلات الشهداء، مؤكدا "ضرورة وضع حد لهذا الإرهاب المتمادي الذي يهدد الاستقرار العالمي". كذلك دان "العمل الإرهابي الذي استهدف الكاتدرائية المرقصية في وسط العاصمة المصرية القاهرة، وأسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى"، مؤكدا تضامنه الكامل "مع الدولة المصرية في مواجهة الأعمال الإرهابية"، ومقدما تعازيه الحارة للشعب المصري وأسر الضحايا، ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحى.وأكد جعجع ان "الإرهاب لا يميز بين دولة وأخرى أو بين دين وآخر"، داعيا "العالم بأسره إلى عدم التهاون مع الإرهاب ووضع الخطط اللازمة لمكافحته واجتثاثه من جذوره، ما يتطلب رسم خريطة طريق تبدأ في السياسة ولا تنتهي بالأمن".

 

ألان عون: مرسوم تشكيل الحكومة أصبح وشيكا والانتخابات ستجرى في موعدها ووفق القانون الحالي في حال عدم التوصل الى قانون جديد

الأحد 11 كانون الأول 2016 /وطنية - رأى عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب آلان عون أن "العقبة الأساسية لتشكيل الحكومة ستذلل مبدئيا في ال48 ساعة المقبلة ويبقى بعدها اللمسات الآخيرة"، مشيرا إلى "أن الحكومة قد تبصر النور الأسبوع المقبل". وتوقع عون في حديث إذاعي، "أن يوقع مرسوم التشكيل في أي لحظة إبتداء من مساء الاثنين"، لافتا الى أنه "حصل حركة أخيرة فتحت الابواب في ما يخص تشكيل الحكومة وكل فريق اصبح جاهزا للسير بها". وأضاف: "هناك غيمة عابرة في العلاقة بيننا وبين رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية وهذه الغيمة ستزول عاجلا أم آجلا". وحول المشهد السياسي المقبل بعد الإستحقاق الرئاسي، قال عون: "أن أحدا في لبنان لا يستطيع أن يلغي الآخر ولا مفر من التفاهمات بين الجميع حتى لو أنها لن تلغي التنوع والإختلاف حينا والرقابة والمعارضة حيناآخر". وفيما لفت إلى ان وفدا من التيار الوطني الحر سيجول على الأطراف كافة في محاولة جدية أخيرة لإنتاج قانون إنتخابي جديد، قال ردا على سؤال أنه "في حال فشلت هذه المحاولة الأخيرة، ستجرى الإنتخابات وفق القانون الحالي في موعدها، لأن ذلك أهون الشرين بينها وبين التمديد، إنما أملنا يبقى بأن نحقق خرقا نوعيا في مفاوضات قانون الإنتخاب مستفيدين من زخم التفاهمات الرئاسية". وأضاف: "سيحمل الوفد قانون النسبية في جولته، علما أن فرص إعتماد النسبية اليوم أكبر من فرصة الإتفاق على القانون المختلط". وأذ اعتبر أن إنتخاب رئيس له صفة تمثيلية أدى إلى إستقرار النظام السياسي، حدد "أولويات العهد الجديد: الإقتصاد، تفعيل آدوات محاربة الفساد وإستكمال ملفات البنى التحتية كالكهرباء وإستخراج النفط وملف النفايات"، مشيرا إلى "أن قطاعات الإتصالات والكهرباء كانت ضحية التجاذبات السياسية وليس بسبب غياب القدرة والكفاءة لدى اللبناني". وحول زيارات الموفدين الدوليين والعرب الى بعبدا، اعتبر عون أن "بعبدا عادت محورا للقاءات والتواصل بين الجميع".

ردا على سؤال حول حقيقة إلتزام الرئيس ميشال عون بزيارة سوريا أجاب: "لم يلتزم الرئيس عون بأي زيارة مسبقا، وسيزور أي بلد من دون إستثناء عندما يرى ذلك مناسبا وفيه مصلحة للبنان، ومن يعرف الرئيس يدرك أن لا أحد يملي عليه شيئا". حول الأزمة المادية التي تشهدها الصحف قال: "الصحافة اللبنانية بأزمة والمطلوب سريعا تنظيم طاولة مستديرة وبمبادرة ومساهمة من الدولة". وفي الختام تمنى عون "أن تعود المؤسسات إلى العمل والحياة السياسية إلى طبيعتها، وان تؤمن الدولة الإستقرار والمناخ الملائم كي يستعيد القطاع الخاص عافيته ويقوم بالانجازات والعجائب التي تميز دائما بها".

 

هدفا حزب الله بعد حلب

منير الربيع/المدن/الأحد 11/12/2016

سياسياً، تعني سيطرة النظام السوري بدعم من روسيا وإيران وحزب الله على مدينة حلب، أنها مفصل أساسي في تطورات الأوضاع السورية. ترتكز روسيا وإيران على نتيجة هذه المعركة للاستثمار السياسي، ولأجل الذهاب نحو مسار جديد من المفاوضات قائم على أساس الرؤية الروسية والإيرانية في شأن بقاء النظام السوري واستمراره. لكن، ماذا بعد حلب عسكرياً؟ الأكيد، أن المعارضة لن تستسلم، ولن توقف حراكها السياسي أو السلمي أو العسكري. صحيح أن بقاء أعداد من مسلحي المعارضة في الأحياء الشرقية لمدينة حلب والإصرار على عدم التسليم والخروج، يعتبر تمسكاً بالثورة ونهجها وثوابتها، لكن بالمعنى السياسي فإن ثاني أكبر محافظة في سوريا تكون قد خرجت من الحسابات السياسية للمعارضة. لكنها عسكرياً تبقى قائمة خصوصاً في ظل استمرار سيطرة المعارضة على محافظة إدلب وأجزاء واسعة من الأرياف الحلبية سواء لجهة الشمال والشرق، والريف الجنوبي الذي يربط عاصمة الإقتصاد السوري بمحافظة إدلب. منذ بدء عمليات التهجير الممنهج الذي تعرّضت له مناطق سورية عديدة، كانت الوجهة الأساسية للمدنيين والمسلحين المعارضين للنظام، هي محافظة إدلب. وقد أصبحت هذه المحافظة تغص بأعداد السوريين المهجرين قسراً من مناطق مختلفة. ووفق مصادر مطلعة على قرار حزب الله، لا يمكن لهؤلاء المسلحين البقاء في إدلب في ظل هذا التوسع الذي يحققه الجيش السوري وحلفاؤه. وبالتالي، فإن الخيار أمام هؤلاء الآن، أو على المدى الطويل، سيكون إلقاء السلاح وتسليم أنفسهم أو مواجهة مصيرهم المحتوم. وأكثر من ذلك، ثمة من يتخوف من أن تتحول إدلب مقبرة أو محرقة لكل معارضي النظام السوري. وتلفت المصادر إلى أنه هدفين لحزب الله بعد إنهاء العملية العسكرية لأحياء حلب الشرقية، هما التوجه نحو الريف الشرقي، وتحديداً في اتجاه مدينة الباب للسيطرة عليها، ولرسم خط أحمر أمام عملية درع الفرات التي تقودها تركيا. وذلك، لوقف التوسع التركي في اتجاه العمق السوري. عملياً، تصر تركيا على الوصول إلى الباب والسيطرة عليها. وتعتبر المصادر أن عملية درع الفرات كانت، وفق ما أعلنه الأتراك، محددة بنحو عشرة كيلومترات في اتجاه العمق السوري، لكنها الآن تخطت هذه المساحة، وإذا ما وصلت تركيا إلى الباب فيعني أن شرق حلب سيكون مهدداً من جديد من قبل فصائل المعارضة. وهذا ما ترفضه روسيا وإيران وحزب الله. وترى المصادر أنه لا يمكن لتركيا اتخاذ هذه الخطوة لأنها ستكون بمواجهة مع الروس، وهي غير قادرة على ذلك. ومن هذا المنطلق، فإن الجيش السوري وحزب الله سيتوجهان إلى مدينة الباب للسيطرة عليها، بهدف تأمين خط دفاع أول عن المناطق التي سيطرا عليها. كذلك، لدى الحزب اهتمام بحماية "إنجازاته" في حلب، وفق المصادر، وستتوجه قواته نحو الريف الجنوبي للمحافظة وتحديداً نحو الطريق الدولية التي تربط حلب بإدلب، أولاً لتضييق الخناق على المعارضة التي بقيت في أحياء حلب وقطع أي طريق إمداد لها عبر إدلب؛ وثانياً بهدف التمركز على مشارف إدلب، تمهيداً لأي عمل عسكري قد يعتزم الحزب والجيش السوري إطلاقه في المعقل الأساسي للمعارضة.

 

المطران سمير مظلوم: انتخاب الرئيس لم يأتِ نتيجة جهد شخصي، فليتواضعوا قليلاً

صوت لبنان الكتائبي/11 كانون الأول/16/أكد النائب البطريركي المطران سمير مظلوم أن بكركي تطالب بمصالحة وطنية شاملة. واعتبر أن المصالحة بين عون وجعجع أتت متأخرة، مضيفاً: “أطلعوا البطريرك الراعي على عناوين اتفاق المصالحة بعد الانتهاء منها.” وشدد على أن المصالحة الانسانية لم تحصل بعد خصوصاً بين أهالي الشهداء من جهة، ومن تسبب بقتلهم من جهة أخرى. مظلوم قال في حديث إلى برنامج “اليوم السابع” من صوت لبنان: “ما ينقصنا في لبنان هو التربية الوطنية وحب الوطن”، مضيفاً: “أعز ما فقدناه في لبنان هو الأخلاف فهذا رأسمالنا الأساسي.”

وقال: يجب أن نتحاشى التقسيم الطائفي وكأن هناك أعداء”، معتبراً أن ما نعيشه ليس بديمقراطية حقيقية. وعن الانتخابات الرئاسية، قال: “انتخاب الرئيس عون ليس نتيجة جهد شخص، وللكل دوره ولا أحد لديه الدور الوحيد فليتواضعوا قليلا.”وعن قانون الانتخاب، أكد مظلوم أن بكركي تطالب بإقرار قانون انتخابي عادل يؤمن التمثيل الصحيح لكل الفرقاء اللبنانيين، مضيفاً: “عيب على النواب ان لا يتمكنوا من الاتفاق على قانون.”

 

تفاصيل الأخبار الإقليمية والدولية

25 قتيلاً بانفجار استهدف كاتدرائية الأقباط بالقاهرة

الأحد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م/القاهرة - أشرف عبدالحميد/قُتل 25 شخصاً وأصيب 31 آخرون في انفجار استهدف الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة، صباح اليوم الأحد، حسب ما أفاد به مراسل قناة العربية. وأكدت وزارة الصحة المصرية في بيان مقتضب أنه تم الدفع بــ14 سيارة إسعاف في محيط انفجار كنيسة العباسية، لنقل المصابين وجثث الضحايا، إلى مستشفيات دار الشفاء والدمرداش الجامعي. وقالت مصادر أمنية إن عبوة ناسفة تزن 12 كيلوغراما استخدمت في التفجير. ووجه وزير الداخلية عقب وصوله موقع الحادث بسرعة تفريغ كاميرات المراقبة المحيطة بالمنطقة لبيان وتحديد هوية الجناة وكيفية دخول القنبلة والمتفجرات للكنيسة. فيما كشف مصدر أمني عن أن العبوة الناسفة كانت في القاعة المخصصة للنساء ويرجح أنها دخلت للقاعة بواسطة حقيبة نسائية.  وقال إن التقديرات الأولية تشير إلى أن وزن العبوة يتراوح ما بين 8 إلى 12 كيلوغراما من المتفجرات وتم توجيهها من الخارج عن طريق الريموت كونترول وقبل نهاية الصلاة بربع ساعة. من جانبه، كلّف المستشار نبيل صادق النائب العام، نيابة أمن الدولة العليا بالتحقيق في الحادث. وانتقل المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا وفريق من محققي النيابة، إلى موقع الحادث، لإجراء معاينة للموقع وبيان التلفيات والخسائر، وسؤال شهود العيان والمصابين الذين تسمح حالتهم بذلك. وكانت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة تلقت بلاغاً يفيد بوقوع انفجار بمنطقة العباسية، وعلى الفور انتقل مدير أمن القاهرة ومدير الحماية المدنية وقوات المفرقعات إلى مكان البلاغ للفحص. ووجه الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، القائد العام للقوات المسلحة المصرية، بعلاج المصابين في حادث الكاتدرائية المرقسية بالعباسية في مستشفيات القوات المسلحة. من جانبه كشف شاهد عيان لـ"العربية.نت" عن أن عبوة ناسفة انفجرت من داخل كنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية، مؤكدا أنه تم توجيهها بالريموت كونترول من الداخل لحظة توافد الأقباط على الكنيسة لصلاة يوم الأحد. في سياق متصل كشف الدكتور صموئيل متياس رئيس الكشافة الكنسية أن الانفجار وقع داخل الكنيسة البطرسية الملاصقة لمقر الكاتدرائية وذلك أثناء صلاة قداس يوم الأحد مؤكدا سقوط عدد من الأطفال بين الضحايا.

 

50 قتيلا على الاقل في انهيار سقف كنيسة في نيجيريا

الأحد 11 كانون الأول 2016 /وطنية - قتل خمسون شخصا على الاقل في انهيار سقف كنيسة انجيلية في جنوب شرق نيجيريا، لكن فرق الاغاثة تؤكد ان حصيلة الضحايا سترتفع مع تقدم عمليات الانقاذ المستمرة. وقال ممرض في مستشفى "ايبوم سبيشاليست هوسبيتال" لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته "سجلنا وفاة خمسين شخصا بعد الحادث".

 

كر وفر في تدمر.. داعش يسيطر مجدداً على المدينة الأثرية

الأحد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م/دبي - العربية.نت/عملية كر وفر تشهدها مدينة تدمر، فبعد تراجع تنظيم داعش فجر الأحد من قلب مدينة تدمر، عاد وتقدم ظهراً، مسيطراً من جديد على المدينة الأثرية بالكامل وسط سوريا رغم القصف الجوي الروسي وذلك إثر انسحاب قوات النظام السوري منها، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وأشار المرصد إلى أن الاشتباكات توقفت في مدينة تدمر في ريف حمص مع استمرار القصف الجوي.  كما نقلت وكالة أعماق المرتبطة بالتنظيم الإرهابي أن داعش "أحكم سيطرته على كامل مدينة تدمر". وشنّ التنظيم الأحد هجوما جديداً على تدمر بعد ساعات على طرده منها إثر غارات روسية كثيفة. وكان التنظيم تمكن إثر سلسلة هجمات أطلقها الخميس في ريف حمص الشرقي، مساء السبت من دخول مدينة تدمر والسيطرة عليها لوقت قصير بعد 8 أشهر على طرده منها المرة الأولى. إلا أن الغارات الروسية الكثيفة أجبرت المتطرفين فجر الأحد على الانسحاب.

وأفاد المرصد في وقت سابق الأحد أن عناصر التنظيم قاموا بالانسحاب نحو بساتين المدينة، جراء القصف الجوي الروسي المكثف على المدينة، وإلى منطقة وادي الأحمر وجبل الطار، في حين نفذت طائرات حربية غارات مكثفة بعد منتصف ليل السبت وحتى فجر الأحد على مناطق في محيط ضاحية العامرية شمال تدمر وجبل الطار شمال غربي تدمر وعلى الوادي الأحمر وصوامع الحبوب شمال شرقي تدمر وجبل هيان ومحيطه جنوب غربي المدينة، بالإضافة لحقول المهر وجزل وجحار. يذكر أن قوات النظام السوري استعادت السيطرة على مدينة تدمر في مارس الماضي (2016) باسناد جوي روسي وتمكنت من طرد عناصر داعش الذين استولوا عليها في مايو 2015.

روسيا ترد الفضل لقوات النظام

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية في وقت مبكر الأحد إن قوات النظام السوري صدت جميع هجمات عناصر التنظيم على مدينة تدمر خلال الليل بدعم من ضربات جوية روسية. وأضافت الوزارة أن الطائرات الروسية نفذت 64 ضربة خلال العملية، ما أدى إلى مقتل أكثر من 300 متشدد.  يذكر أن التنظيم سيطر السبت على الكتيبة المهجورة غرب مطار التيفور، بالإضافة لسيطرته على قلعة تدمر الأثرية عقب انسحاب قوات النظام منها.

حملة اعتقالات وخطف

وشنّ "داعش"، فور سيطرته على أجزاء من مدينة تدمر في وقت سابق السبت، حملة اعتقالات وأسر بحق أبناء المدينة، وقام باقتيادهم إلى أماكن مجهولة. يذكر أن التنظيم قد تمكن منذ الـ8 من كانون الأول/ديسمبر الجاري من السيطرة على حقل المهر وجزل وجحار وقصر الحلابات وجبل هيال وصوامع الحبوب بريف حمص الشرقي عقب اشتباكات عنيفة مع قوات الأسد. كما رصد المرصد وصول مئات المقاتلين من "داعش" إلى الرقة قادمين من العراق، جرى إرسالهم إلى مناطق عدة في سوريا للمشاركة في العمليات القتالية الدائرة.

 

صفقة بين "الشيطان الأكبر" وإيران بحوالي 17 مليار دولار

الأحد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م/لندن- العربية.نت والوكالات/بثت الوكالات، نقلا عن وكالة "إرنا" الرسمية الإيرانية للأنباء، أن "الخطوط الجوية الإيرانية" وقعت اليوم الأحد صفقة في طهران لشراء 80 طائرة ركاب "بوينغ" من الولايات المتحدة التي تلقبها إيران باسم "الشيطان الأكبر" منذ عقود، ومن وراء الستار تتفاوض معها لعقد الصفقات. فرهاد برورش، مدير عام "الخطوط الجوية الإيرانية" وقع العقد مع مسؤولين من "بوينغ" لا يزالون في طهران منذ أسبوع، لشراء 50 "بوينغ 737" إضافة الى 30 "بوينغ 777" العملاقة، على أن يتم تسلمها خلال 10 سنوات، وبقيمة 16 مليارا و600 مليون دولار.

وتأتي الصفقة بعد اتفاق مبدئي، منحت الحكومة الأميركية بموجبه في يونيو الماضي، موافقتها النهائية على بيع الطائرات بعد أن دخل الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى الكبرى، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، في 14 يونيو 2015 بفيينا حيز التنفيذ.

ذلك الاتفاق، أتاح رفعا جزئيا للعقوبات الدولية المفروضة على إيران لقاء التزامها بأن يقتصر برنامجها النووي على الاستخدامات المدنية، إلا أن واشنطن أبقت على عدد من القيود الملزمة بعض الشركات المتعاملة مع طهران الحصول على موافقة صريحة من البيت الأبيض، ومنها "بوينغ" التي حصلت عليها، فأبصرت الصفقة النور حين تم التوقيع عليها في حضور وزير الطرق وبناء المدن الإيراني، عباس آخوندي، والتي يمكن أن يلحقها المزيد مستقبلا من الصفقات. وكانت IranAir توصلت في وقت سابق مع Boeing الأميركية إلى اتفاق لشراء 100 طائرة ركاب بقيمة 25 مليار دولار، ثم تم تعديلها لتقتصر على 80 فقط، لكن يمكنها شراء العشرين الباقية فيما بعد إذا أرادت.

 

صديق بوتين "النفطي" بأميركا قد يصبح وزيرا للخارجية

الأحد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م/العربية.نت والوكالات/رجل لقبه "بارون النفط" في الولايات المتحدة، ومعروف بأنه أكبر صديق فيها للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد يختاره ترمب في اليومين المقبلين وزيرا للخارجية، بحسب ما يمكن استنتاجه من توقعات وسائل الإعلام الأميركية عن ريكس تيلرسون، رئيس مجلس الإدارة والتنفيذي منذ 10 سنوات لشركة Exxon Mobil الناشطة في أكثر من 50 دولة بكل القارات، كأكبر شركة مدرجة للنفط والغاز بالعالم، ففيها يعمل أكثر من 80 ألفا. وارد عنه في الإعلام الأميركي أنه صديق لبوتين، وبينهما روابط وثيقة، كما له صداقات متنوعة أيضا مع زعماء آخرين، وقد تساعد المتم عمره 65 سنة في مارس المقبل "على أن يعيد بها صياغة المصالح الأميركية في الخارج" مع أن Rex Tillerson المقيم وزوجته Renda St. Clair الأم منه لأربعة أبناء، في مدينة Irving بولاية تكساس، حيث تخرج في جامعتها في 1975 مهندسا مدنيا "لا يملك خبرة بالعمل الحكومي"، وفق ما قرأت "العربية.نت" من الوارد بشأنه في تعليق لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية الأسبوع الماضي.

وسام الصداقة الروسي على صدره، وجلسة مع بوتين في حضور مترجم

في الصحيفة أيضا عمن احتل الدرجة 25 في لائحة ضمت "أقوى الشخصيات نفوذا وتأثيرا في العالم" العام الماضي، أن "اختياره (وزيرا للخارجية) قد يوّلد تضارب مصالح، بسبب امتلاكه شركات بترول وغاز، إضافة لإدارته "اكسون موبايل" وعدداً من الشركات في دول عدة، بينها روسيا"، بحسب رأيها في البالغة ثروته 151 مليونا، وراتبه الشهري مليونان و250 ألفا من الدولارات.

وبعدها بعام قلده وسام الصداقة الوطني

وبدأ تقاربه مع بوتين، حين وقعت "اكسون موبايل" صفقة في 2011 مع مؤسسة Rosneft الأكبر بين شركات النفط الروسية الحكومية، للتنقيب والإنتاج المشترك، وولدت بتوقيعها 10 مشروعات أخرى مشتركة داخل روسيا، ومنذ ذلك العام تعرف تيلرسون إلى بوتين الذي نراه في فيديو تنشره "العربية.نت" أدناه، وهو يستقبله في 2012 بموسكو، وبعدها بعام قلده "وسام الصداقة الوطني" الأرفع لجهة التكريم الروسي للأجانب. منذ ذلك الوسام تطور الارتباط وتنوع، إلى درجة أن جون هامر، نائب وزير الدفاع الأميركي في عهد الرئيس الأسبق بيل كلينتون، ذكر لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية الأسبوع الماضي أيضا، أن بوتين "ربما أمضى مع تيلرسون وقتا أكثر مما أمضاه مع أي شخصية أميركية أخرى، باستثناء وزير الخارجية الأسبق هنري كيسنجر"، وفق تعبيره عمن بدأ عمله في قسم الإنتاج قبل 40 سنة في "اكسون موبايل"، ثم تدرج حتى وصل إلى المنصب الأهم فيها.

تيلرسون المتأثر بفيلسوفة الأنانية المطلقة

إلا أن كل المشروعات المشتركة توقفت في 2014 بسبب العقوبات الغربية، والأميركية بشكل خاص، على روسيا، لتدخلها في أوكرانيا ودعمها للانفصاليين فيها، لذلك اعتبر السفير الأميركي في موسكو مايكل ماكفول أن تيلرسون "سيكون الاختيار الأفضل فيما لو أراد ترمب رفع العقوبات عن روسيا والتعامل الصفقاتي مجددا مع بوتين"، على حد ما نقل موقع BuzzFeed الإخباري قبل يومين من تحليله ميل ترمب للرجل الذي يعتبر رواية Atlas Shrugged كتابه المفضل. من يطالع رواية أطلس يهز كتفيه للكاتبة آين راند قد يلم بعض الشيء بشخصية وزير الخارجية الأميركي المرتقب

من التعرف إلى تلك الرواية التي ألفتها في 1957 الأميركية من أصل روسي Ayn Rand الراحلة بعمر 77 سنة في 1982 بنيويورك، قد يمكن التعرف إلى بعض شخصية وزير الخارجية الأميركي المرتقب، وهي رواية قرأت "العربية.نت" في سيرتها، أنها "خيال علمي وغموض ورومانسية" تركز فيها مؤلفتها الموصوفة بفيلسوفة الأنانية المطلقة على فلسفة "الموضوعية" القائمة مبادئها الأساسية على فكرة أن الحقيقة توجد منفصلة عن الوعي، وتعامل البشر معها مباشرة يتم من خلال الإدراك الحسي.

"أكثر من مدير تنفيذي. إنه لاعب من الطراز العالمي"

وأكثر من تطرق إليها عربيا، هو موقع "المعرفة" الذي ترجم اسمها إلى "أطلس هازا كتفيه" وقال إن كثيرين من الساسة الأميركيين متأثرون بالرواية التي نجد أوصافا لها، كتبها الصحفي السعودي سليمان الناصر، عبر تغريدات "تويترية" أطلقها في 2012 بحسابه @salnasser في الموقع، ومجملها أنها ترى الفقراء هم "الشر المطلق" وأن بول راين، المرشح لنائب الرئيس لدى الجمهوريين ذلك العام، تأثر بها إلى درجة قال عنها إنها "الأعظم في الحياة من اختراع العجلة"، كما قال.

ريكس تيلرسون الذي لا توجد الا صورة لزوجته، ناشط كبير في الحركة الكشفية الأميركية

أما ترمب، فنقلت عنه شبكة Fox News التلفزيونية الأميركية، قوله في مقابلة أجرتها معه، وتبثها اليوم الأحد: "بالنسبة لي، ميزته الكبرى هي معرفته الجيدة بكثيرين من اللاعبين ". كما نقلت CNN قوله عنه بعد لقائه به أمس السبت في نيويورك إنه "أكثر بكثير من مجرد مدير تنفيذي. إنه لاعب من الطراز العالمي". إلا أن تعيينه للمنصب يحتاج إلى مصادقة مجلس الشيوخ الذي ظهر أحد كبار أعضائه، وهو الشهير جون ماكين، على شاشة شبكة "فوكس نيوز" أيضا، وقال: "لا أعرف ما هي علاقة السيد تيلرسون بفلاديمير بوتين، لكني أعتبرها باعثة للقلق" بحسب رأيه. تيلرسون الذي عقد في 2011 صفقة لتطوير حقول للنفط في كردستان العراق، وعاش مدة في اليمن، هاو كبير للغولف وصيد البحر والبر وتربية المواشي، وواردة عنه سيرة خاصة طالعتها "العربية.نت" في موقع "اكسون موبايل" نفسه، فيها يذكر أن والده Bob ووالدته Patty لا يزالان على قيد الحياة، وعمر كل منهما في منتصف الثمانينات، لكن من غير المعروف متى قال ذلك. كما لديه نشاطات كشفية، كأبيه وكاثنين من أبنائه، غير المتوفر عنهم أي صورة أو معلومات، فيما لزوجته واحدة واضحة، ولا معلومات عنها تشبع فضول أحد.

 

أبو الغيط يدعو إيران لتغيير تصرفاتها العدائية في المنطقة

المنامة – وكالات/السياسة/11 كانون الأول/16/دعا الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، أمس، إيران إلى تعديل مناهجها التوسعية وتغيير مواقفها العدائية المعلنة خصوصاً إعلانها السيطرة على القرار العربي في أربع عواصم هي دمشق وبغداد وبيروت وصنعاء، مؤكداً رغبتها في الامتداد من الخليج العربي إلى شاطئ البحر الأبيض المتوسط في سورية. وقال أبو الغيط في كلمة له، أمس خلال الجلسة الختامية لمنتدى “حوار المنامة” الثاني عشر حملت عنوان “نحو هندسة معمارية أمنية إقليمية جديدة” إن “هناك اختلافات في ما بيننا نحن كعرب لما يحدث في المنطقة، وتبدو هذه الاختلافات طبيعية”، داعياً العرب إلى الانغماس في محاولة حل مشكلات المنطقة بدلاً من الانتظار لإعادة هندستها. وأكد أن الإقليم محوره الدول العربية نظراً لما تملكه من مساحة أكبر من حيث الأراضي والموارد والسكان، موضحاً أن “هناك قوى إقليمية ماتزال تعتبر نفسها حامية لطوائف تعيش في دول أخرى، لتكون الطائفة هي الأساس والمنطلق، كما هو الحال بتنصيب إيران نفسها كحامية للطائفة الشيعية كممارسة تعود للقرون الوسطى، وخلق حروب لا تنتهي”. وشدد على أن الحوار مع الإيرانيين لا يمكن أن ينطلق قبل أن تغير طهران سلوكها وتصرفاتها العدائية تجاه المنطقة من أجل فتح قنوات للتواصل والتفاهم.

وقدم أبو الغيط رؤية تضمنت ستة مبادئ رئيسية لتكون أساساً لأي نظام إقليمي جديد بالمنطقة هي “ضرورة احترام السيادة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وأن تحظى الدولة الوطنية بالأولوية، خصوصاً وأن هناك بعض القوى الإقليمية التي تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية على غرار التدخل الإيراني بدعوى سعي هذه القوى لحماية طوائف معينة يعيش أبناؤها كمواطنين في دول عربية”. وأكد أنه لا بد من أن “تكون السيادة مقرونة في الوقت ذاته بالحكم الرشيد وتفعيل دولة القانون والعدالة وتبني سياسات تؤمن عدم تهميش أية فئة أو جماعة”، مشيراً إلى أن تغيير الحدود سيخلق مشكلات أكثر مما سيقدم من حلول، باعتبار أن التقسيم أو التفتيت لن يسهما سوى في المزيد من عدم الاستقرار وتنامي النزاعات. واعتبر أن اللا مركزية ربما توفر الإجابة المناسبة والحل الدائم لمعالجة الأوضاع في المجتمعات التي انفجرت الأمور بداخلها، وذلك نظراً إلى أنها تفتح مجالاً أكبر للطوائف المختلفة للحفاظ على مصالحها وكياناتها وثقافاتها، ولكن في إطار دولة وطنية موحدة. وطالب بضرورة التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للصراع العربي – الإسرائيلي لكي يكون هناك نظام إقليمي مستقر، علماً بأن غياب مثل هذه التسوية يتسبب في توافر الحجة للجماعات الراديكالية وأصحاب المصلحة في تخريب المنظومة الإقليمية، كما لا يمكن من دونها التعامل مع إسرائيل كعضو في المنطقة. وشدد على أهمية أن يتخذ المجتمع الدولي موقفاً موحداً قوياً ضد امتلاك أي من دول الإقليم لأسلحة دمار شامل بأنواعها المختلفة وعلى أن يفرض على الدول التي لديها مثل هذه القدرات كإسرائيل وإيران الالتزام بمبدأ حظر الانتشار.

 

أشهر سجينة إيرانية تناشد العالم: لا تسكتوا على اعتقالنا وتعذيبنا

طهران – وكالات/11 كانون الأول/16/دعت نائبة رئيس “مركز المدافعين عن حقوق الإنسان” الناشطة الإيرانية الشهيرة نرجس محمدي التي حكمت عليها طهران بالسجن 16 عاماً دول العالم والمؤسسات الدولية إلى مساعدة المطالبين بالحرية في بلادها. ونشر “مركز المدافعين عن حقوق الإنسان”، أمس، رسالة لمحمدي طالبت فيها دول العالم والمؤسسات الدولية بعدم السكوت على الاعتقالات والتعذيب الذي يتعرض له الناشطون في مجال المطالبة بالحرية، مؤكدة أن المجتمع المدني الإيراني هو من ضمن المجموعات التي تتعرض للقمع العنيف من قبل السلطة الحاكمة في طهران، رغم أن الناشطين يقاومون هذا القمع بالطرق السلمية. وأشارت في الرسالة التي تم تسريبها من داخل سجن ايفين سيء السمعة في طهران إلى الأحكام الصادرة ضدها، موضحة أن السلطات في بلادها قمعت خلال السنوات الـ20 الماضية 10 مؤسسات مدنية مستقلة، كانت نشطت فيها محمدي بالطرق السلمية.

وعددت المؤسسات التي عملت فيها خلال العقدين الماضيين، لكن النظام قمعها بشدة واعتقل ناشطيها، ومن بينها نقابة الصحافيين ومركز “مدافعي حقوق الإنسان” و”المجلس الوطني للسلام” ونقابة المعلمين و”جبهة المشاركة” والمركز الثقافي للنساء. يشار إلى أن السلطات القضائية حكمت على محمدي بالسجن 16 عاماً، 10 منها واجبة التنفيذ بتهم “الدعاية ضد النظام، وعقد اجتماعات غير مرخصة والتواطؤ مع جهات تريد استهداف الأمن القومي الإيراني، وتأسيس مكتب لمنظمة لم تحصل على ترخيص قانوني”. وتعتبر محمدي (44 عاماً) من أشهر الصحافيات في إيران، حيث منحت في مايو الماضي وسام مدينة باريس، تقديراً لعملها في مجال حقوق الإنسان، بعد أن كافحت لسنوات من أجل إلغاء عقوبة الإعدام في بلدها. من جهة أخرى، أصيب عنصران من “الحرس الثوري” الإيراني، أمس، جراء تفجير عبوة ناسفة بمنطقة كوهك في مدينة سراوان التابعة لإقليم بلوشستان جنوب شرق الجمهورية الإسلامية، بالتزامن مع بدء مناورات عسكرية واسعة في الإقليم. وذكرت وكالة “تسنيم” المقربة من “الحرس الثوري” أن التفجير وقع على جانب الطريق واستهدف مجموعة من منتسبي “الحرس”، فيما تم نقل المصابين إلى مستشفى رازي في سراوان. وجاء التفجير بالتزامن مع إعلان إيران، أمس، عن بدء القوات البرية للجيش والوحدات الخاصة تنفيذ مناورات تستمر لمدة ثلاثة أيام على مساحة تزيد على 220 ألف كيلومتر جنوب شرق الجمهورية الإسلامية. وذكرت السلطات الإيرانية أن المناورات تستهدف “مواجهة أي تهديد”، إضافة إلى تقييم استعداد الوحدات المشاركة في مجال التحرك التكتيكي والتنقل السريع ونقل الخبرات وقدرات إدارة الحرب الحديثة للقادة الشباب في مختلف مستويات القيادة والأركان.

 

مجموعة كردية متشددة تتبنى تفجير اسطنبول المزدوج

السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م/العربية.نت، وكالات/تبنت جماعة "صقور حرية كردستان" مسؤولية التفجير المزدوج، الذي هزّ اسطنبول أمس وراح ضحيته ما لا يقل عن 38 شخصاً، و"صقور حرية كردستان مجموعة كردية متشددة، ومما جاء في بيان التبني أن الشعب التركي ليس الهدف المباشر. وارتفع عدد ضحايا التفجير المزدوج الذي وقع ليل السبت في اسطنبول إلى 38 شخصاً وأصيب 166 آخرون، وذلك في انفجار سيارة ملغومة، أعقبه بعد أقل من دقيقة تفجير انتحاري خارج استاد لكرة القدم، وفق وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو. وأعلنت تركيا الأحد دخول البلاد في  يوم حداد بعد الاعتداء الدامي الذي وقع مساء في اسطنبول. وتوعد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الأحد، بالثأر، وحذر ممن يعبرون عن دعمهم لمنفذي الهجوم على وسائل التواصل الاجتماعي. وقال الوزير في كلمة له خلال الجنازة أمام مقر شرطة اسطنبول "سنثأر إن آجلاً أو عاجلاً. هذه الدماء لن تترك مهدرة على الأرض أياً كان الثمن وأياً كانت التكلفة". وقالت تركيا إن المقاتلين الأكراد قد يكونون مسؤولين عن التفجيرين، فيما بدا أنه هجوم منسق على الشرطة بعد مباراة بين اثنين من أكبر الفرق التركية. وكان وزير الداخلية أعلن السبت في مؤتمر صحافي مع وزراء آخرين في الحكومة، أن جميع القتلى من ضباط الشرطة باستثناء شخصين، مضيفاً أن 17 من المصابين يخضعون لعمليات جراحية، وأن ستة آخرين في العناية المركزة. كما لفت إلى أن "هذا الهجوم كان يستهدف حافلة لشرطة مكافحة الشغب". وأشار إلى أن 10 أشخاص احتجزوا بناء على أدلة من السيارة المنفجرة. كذلك ندد صويلو بـ"مخطط مقيت للغاية"، في حين لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الاعتداء المزدوج.

انتحاري يفجر نفسه بعد 45 ثانية

من جانبه، ذكر نائب رئيس الوزراء، نعمان كورتولموش، أن الانتحاري فجّر نفسه بعد 45 ثانية من انفجار السيارة الملغومة. بدوره، قال وزير النقل، أحمد أرسلان، على تويتر، إن التفجير الذي وقع خارج الاستاد هجوم إرهابي. وضرب الاعتداء المزدوج منطقة سياحية في اسطنبول، تقع بين ميدان تقسيم الشهير وقصر دولمبهس الإمبراطوري السابق على الجانب الأوروبي من هذه المدينة. وعلى إثر التفجيرين سارعت السلطات إلى إغلاق كل المداخل المؤدية إلى الملعب، الذي انتشر بالقرب منه عشرات من رجال الشرطة مزودين بمدافع رشاشة وأسلحة ومانعين حركة المرور، بينما حلقت طائرة هليكوبتر فوق المنطقة.

 أردوغان: تفجيرا اسطنبول استهدفا عناصر الشرطة والمدنيين

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في بيان، أن بعض الأشخاص قتلوا وأصيب آخرون في هجوم استهدف الشرطة والمدنيين لإسقاط أكبر عدد ممكن من الضحايا. وقال أردوغان: "نفذ هجوم إرهابي ضد قوات أمننا ومواطنينا. من المفهوم أن الانفجارات بعد مباراة لكرة القدم بين بشكطاش وبورصة سبور كانت تهدف لإسقاط أقصى عدد من الضحايا. نتيجة لهذه الهجمات سقط للأسف قتلى وجرحى". كما اعتبر أن "اسم المنظمة التي نفذت الاعتداءين ليس له أي أهمية"، مضيفاً "يجب ألا يشكك أحد في أننا سنتوصل إلى هزيمة هذه المنظمات الإرهابية وأولئك الذين يقفون وراءها".

 

باحث بريطاني: 66 ميليشيا اجنبية من 49 جنسية تدافع عن نظام الأسد

الهيئة السورية للإعلام/11 كانون الأول/16/قال الباحث البريطاني من معهد بروكينغ الدوحة، شارلز ليستر، المتخصص في الحركات الإرهابية في الشرق الأوسط، إن الحرب في سوريا تحولت إلى حروب أجانب أكثر منها حرباً بين نظام ومعارضيه. كشف الباحث بأن أكثر من 66 ميليشيا من خارج سوريا تقاتل الى جانب نظام الأسد، ونشر الباحث عرضاً يجمع أهم القوى المدافعة عن نظام الأسد، مؤكداً أن عدد المقاتلين السوريين فيها لا يتجاوز 27%.وتتوزع جنسيات المقاتلين الأجانب دفاعاً عن نظام الأسد، على العراق، وإيران، ولبنان، وفلسطين، ومصر، واليمن، والبحرين، وباكستان، وأفغانستان، إلى جانب القوات الروسية بمختلف تشكيلاتها البرية والجوية والبحرية، مشيراً الى وجود عناصر  أخرى من 39 دولة، وهو ما يشير الى وجود 49 جنسية تدافع عن نظام الأسد. واوضح “ليستر” إن العراقيين يُمثلون أهم الميليشيات المقاتلة في سوريا الى جانب الأسد، ويتوزعون على 26 ميليشيا مسلحة، في حين جاءت الميليشيات الإيرانية في المرتبة الثانية ويقاتلون في كتائب وتشكيلات عسكرية مختلفة، في صفوف قوات الباسيج، والكتيبة 65 من الجيش الإيراني الرسمي المعروفة باسم أصحاب القبعات الخضراء، الحرس الثوري الإيراني، وقوات النخساء، وفيلق القدس. كذلك الفلسطينيون شكلوا جزءاً مهماً من الميليشيات الموالية للنظام، عن طريق ما يسمى “جيش التحرير الفلسطيني” وعدة تشكيلات أخرى من بينها “لواء القدس”. اما من لبنان فكانت ميليشيا “حزب الله” في المقدمة الى جانب ميليشيات أخرى كـ”صقور العاصفة”، مشتركة مع مقاتلين سوريين، و”كتيبة الإمام الباقر”، مشتركة مع سوريين، و”سرايا الغالبون”، و”حركة الصابرين”. كذلك كشف “لستر” بأن هناك عناصر من البحرين في سوريا تقاتل الى جانب الأسد ضمن حركة “سرايا المختار”، أما من اليمن فيقاتلون تحت راية ميليشيا” أنصار الله” التابعة لحركة الحوثي. ومن باكستان يُشارك في القتال الى جانب الأسد لواء “زينبيون”، في حين يقاتل من افغانستان لواء “فاطميون” و “حزب الله” الأفغاني. وإلى جانب الأجانب شكل نظام الأسد ميليشيات موالية من بينها (قوات قلعة الأرض، قوات الغضب، كتيبة درع الساحل، صقور الصحراء، ديوان الدفاع الأشوري، كتيبة الجبلاوي، كتيبة العقرب، درع الدفاع عن الأرض، قوات الدعم والدفاع العام، جيش الإمام المهدي السوري، كتيبة أسود المهدي، قوات الدرع الداخلي).

 

الأسد شارك في احتفال ذكري المولد النبوي في منطقة كفرسوسة

الأحد 11 كانون الأول 2016 /وطنية - دمشق - شارك الرئيس السوري بشار الأسد، في الاحتفال الديني الذي أقامته وزارة الاوقاف السورية مساء اليوم، بذكري المولد النبوي الشريف، في جامع عباد الرحمن في منطقة كفرسوسة بدمشق. وقد أدى الأسد صلاة العشاء التي أمها الشيخ الدكتور حسام الدين فرفور. كما شارك في الاحتفال كبار المسؤولين السوريين ورجال دين وحشد من المواطنين. وألقى وزير الاوقاف السوري محمد عبد الستار السيد، كلمة من وحي المناسبة.

 

جونسون من السعودية: علاقتنا معكم تمتد لأكثر من 100 عام

الأحد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م/العربية نت/أكد وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، أن العلاقة بين بلاده والسعودية تمتد لأكثر من 100 عام، معرباً عن قلقه من التهديد الإيراني الذي يقلق المملكة. وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن العلاقة بين السعودية وبريطانيا لا تقتصر على التجارة والأمن، بل تتعدى ذلك إلى علاقة بين شعبين. وأكد جونسون أن التهديد الإيراني في المنطقة يقلق بريطانيا كما يقلق السعودية، وأضاف أنهم قلقون من استهداف السعودية بصواريخ باليستية مصدرها اليمن. من جهته قال الجبير إنه تم بحث التعاون الأمني والعسكري والتنسيق السياسي والتعاون الاقتصادي بين البلدين. وأشار إلى التعاون الاستراتيجي بين السعودية وبريطانيا، وأنه بحث مع وزير الخارجية البريطاني الملفات الإقليمية، وخصوصاً تلك المتعلقة بعملية السلام والاستقرار السياسي. وأضاف الجبير أنهما بحثا الأوضاع المؤلمة في سوريا، واتفقا على أهمية الوصول إلى حل سياسي مبني على قرار مجلس الأمن 2254، وعلى أهمية وضرورة إدخال المساعدات للمتضررين في سوريا. وفي الملف العراقي قال الجبير إن الموقفين السعودي والبريطاني متطابقان لجهة تنفيذ الاتفاقات التي أبرمت 2014، والتي تعطي لكل الطوائف حقوقها، وتضمن وحدة العراق أرضاً وشعباً. وعن اليمن تحدث الجبير عن الاتفاق على دعم جهود المبعوث الأممي للوصول إلى حل سلمي في اليمن. ولا تغيب إيران عن الاجتماع، وقال الجبير إنهما بحثا الإرهاب والتعاون المميز بين البلدين، بالإضافة لتدخل إيران الدائم في شؤون المنطقة، ورفض هذا التدخل من قبل تلك البلدان.  وعند سؤال وزير الخارجية البريطاني عن تصريحاته السابقة تجاه السعودية، واعتذاره لاحقاً، أكد أن اليوم هو للتحدث عن الإيجابيات بين بلدينا، وأنه مؤمن بمتانة تلك العلاقات. بدوره، أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن موقف بريطانيا، في ما يخص العلاقات البريطانية والسعودية، متين ومستمر، وما نشر على لسان وزير الخارجية لا يعكس ما قيل وقد أخرج عن سياقه.

 

تفاصيل المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

جبران تويني… معه اغتيلت الصحافة اللبنانية

خيرالله خيرالله /العرب/12 كانون الأول/16

http://eliasbejjaninews.com/2016/12/11/%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%AC%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D9%88%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D9%85%D8%B9%D9%87-%D8%A7%D8%BA%D8%AA/

بعد أحد عشر عاما على اغتيال جبران غسّان تويني في مثل هذه الأيّام من العام 2005، لا حاجة إلى طرح أي أسئلة من أيّ نوع كان. من يقف وراء الجريمة أكثر من معروف. إنّها الجهة نفسها التي كانت وراء تفجير موكب رفيق الحريري ورفاقه في الرابع عشر من شباط – فبراير من تلك السنة. إنّها الجهة نفسها التي نفّذت الاغتيالات الأخرى، كما نفّذت سلسلة من التفجيرات في مرحلة ما بعد اغتيال رفيق الحريري للإيقاع بين المسلمين والمسيحيين.

من يتذكّر أنّ تفجيرات عدة وقعت في مرحلة ما بعد اغتيال “أبو بهاء” في أماكن عدّة تقع كلّها في مناطق ذات أكثرية مسيحية، وذلك من أجل التغطية على الجريمة والعودة إلى أجواء حرب السنتين (1975 و1976) بغية إقناع المسيحيين بفكرة الأمن الذاتي مجددا، وهي فكرة لم تجلب لهم سوى الكوارث.

لا وجود لأسرار في لبنان وخارجه بالنسبة إلى الجهة التي تقف وراء الاغتيالات والتفجيرات. المطلوب كان دائما وفي كل وقت التخلص من شخصيات لبنانية معيّنة بهدف الانتهاء من المؤسسات اللبنانية كلها. يقوم لبنان على مجموعة من المؤسسات العامة والخاصة لا بدّ من القضاء عليها بغية إبقائه تحت الوصاية، ومنع بروز أي شخصية قادرة على لعب دور في مجال تأكيد وحدة البلد وإثبات قدرته على الصمود في وجه العواصف.

معروف من اغتال جبران. معروف أكثر لماذا اغتيل جبران. من لديه أدنى شكّ في ذلك، يستطيع إلقاء نظرة على جريدة “النهار” في وضعها الراهن، بعد كلّ هذا العزّ والتألّق الذي كانت ترمز إليه لبنانيا وعربيا. اغتيل جبران من أجل وصول “النهار” إلى ما وصلت إليه، ومن أجل اغتيال الصحافة اللبنانية. كلّ ما يمكن قوله حاليا، بمناسبة مرور أحد عشر عاما على تفجير سيارة جبران تويني في أثناء انتقاله من منزله في بيت مري إلى مقر “النهار” في بيروت، أنّ أزمة الصحافة اللبنانية لم تعد تقتصر على “النهار” التي حلّ بها ما حلّ بها. هناك إعلان صريح صدر عن جريدة “السفير” يتحدّث عن إغلاقها مع حلول نهاية السنة الحالية، أي بعد ثلاثة أسابيع تقريبا.

على الرغم من أنّه لا يمكن المقارنة بين أزمة “النهار” وأزمة “السفير”، إلا أنّ ما لا يمكن تجاهله أن الحملة على الصحافة اللبنانية تستهدف في نهاية المطاف إسكات بيروت. فبغض النظر عن الخط السياسي لـ“السفير”، الذي يمكن أن تكون هناك اعتراضات كثيرة عليه، لا مفرّ من الاعتراف أنّ الصحيفة كانت مشغولة بطريقة جيدة تنمّ عن حرفية متقدّمة.

في النهاية، يظلّ لبنان الهدف. بيروت هي الهدف تحديدا. بيروت بكلّ ما تمثّله، خصوصا في مجال حريّة الصحافة وتخريج صحافيين يستطيعون العمل في أيّ مكان في العالم العربي، وحتّى خارجه.

مثّلت “السفير” خطا سياسيا معيّنا وخرّجت صحافيين كثيرين افترقوا في معظمهم عن الخط الذي اتبعه صاحبها طلال سلمان. صحيح أن هناك من يعتقد أنّ الصحيفة رفضت مراعاة الصيغة اللبنانية والاعتراف بأهمّيتها وقدرتها على المقاومة، والمقاومة هنا تأتي بمعناها الحقيقي المرتبط بثقافة الحياة، وليس بالمتاجرة بفلسطين، لكنّ الصحيح أيضا أنّها كانت مصدر غنى لهذه الصيغة. هذه الصيغة التي مكّنت “السفير” من إيجاد مكان لها وثقل كبير داخل لبنان وخارجه.

يتبيّن بوضوح، ليس بعده وضوح، بعد أحد عشر عاما على اغتيال جبران تويني أنّ الهدف من التخلص منه يتجاوز “النهار”. كان الهدف كلّ صحيفة في لبنان. لا شيء يحدث بالصدفة في البلد. كل اغتيال مدروس ويصب في مخطط لم يعد خافيا على أحد. يتلخص هذا المخطط بعبارة نشر البؤس في لبنان. من مطار بيروت إلى آخر مؤسسة ناجحة فيه، سواء أكانت هذه المؤسسة مصرفية أو تجارية أو شركة طيران أو على علاقة بالسياحة والفن والأدب.

قبل جبران تويني، اغتيل سمير قصير الذي تجرأ على النظام الأمني ولعب دورا محوريا في إنجاح “ثورة الأرز” التي قادت إلى إخراج القوات السورية من لبنان. لم يكن سمير قصير شخصا عاديا. كان أحد الأعمدة الحقيقية في “النهار” التي كانت أول من طرح، عبر جبران تويني، مسألة بدء رفع الوصاية السورية عن لبنان. قبل ذلك أيضا، لم تكن محاولة اغتيال مروان حماده في الأول من تشرين الأوّل ـ أكتوبر 2004 حدثا عابرا. كانت إنذارا ثلاثيّ الأبعاد إلى “النهار” وإلى رفيق الحريري وإلى الزعيم الدرزي وليد جنبلاط الذي بدأ يعبّر عن تضايقه من تصرّفات النظام السوري بقيادة بشّار الأسد، خصوصا في مجال الإصرار على التدخّل في التفاصيل اللبنانية عبر ضابط من مستوى رستم غزالة!

لكلّ شهيد من شهداء “ثورة الأرز” قصة. يجمع بين كل الذين اغتيلوا أنهم كانوا في خدمة لبنان المطلوب التخلّص منه وتغيير طبيعته وتغييب بيروت. لم يكن مستغربا أن تلي حملة الاغتيالات والتفجيرات حروب من نوع حرب صيف 2006 وحرب مخيّم نهر البارد واعتصامات في وسط بيروت من أجل تعطيل الحياة فيه، وتهجير أكبر عدد من الشباب اللبناني إلى الخارج. لم يكن مستغربا أن تحصل غزوة بيروت والجبل في أيار ـ مايو 2008 من أجل بث الرعب في صفوف السنّة والدروز. هناك حلقات مترابطة تستهدف الوصول إلى إزالة لبنان من خارطة الشرق الأوسط والعالم بعدما أعادها إليه رفيق الحريري، ولا أحد آخر غير رفيق الحريري.

بفضل رفيق الحريري صمدت “النهار”، التي أجبر بشّار الأسد رفيق الحريري على التخلي عن أسهمه فيها. بفضل رفيق الحريري، صار لـ“النهار” مبنى شامخ في وسط بيروت. وبفضل رفيق الحريري، عاد العرب إلى لبنان، خصوصا أهل الخليج وذلك للتمتع بأمور كثيرة من بينها قراءة “النهار”. وبفضل رفيق الحريري أعدّت بيروت نفسها لتكون لؤلؤة البحر المتوسّط.

تندرج الأزمة التي تعاني منها الصحف اللبنانية كلّها في أيامنا هذه، في سياق السلسلة المترابطة من الجرائم التي تستهدف لبنان. بين هذه الجرائم تأخير انتخاب رئيس للجمهورية مدة سنتين ونصف سنة بغية العبور إلى “المؤتمر التأسيسي”. لم ينجح الفريق الذي يقف وراء تلك الجريمة هذه المرّة. قد ينجح في المرّة الأخرى. من يدري؟ قد ينجح مثلما نجح في إزالة الحدود الدولية بين لبنان وسوريا من منطلق مذهبي ليس إلّا، وذلك من أجل إزالة السيادة اللبنانية، أو ما بقي منها، من الوجود.

في السنة 2016، تعدّت الأزمة “النهار” وما تمثّله وما بلغته من هبوط في أيامنا هذه. فمن خلال جبران تويني، اغتيل جزء من لبنان. نعم، مع جبران صاحب القسم المشهور، سقط جزء من لبنان. هذا الجزء هو الصحافة اللبنانية التي تقف حاليا عند مفترق طرق. لم يكن جبران يمثل “النهار” وما تمثّله بيروتيا ولبنانيا. كان جبران كلّ الصحافة اللبنانية. كان “النهار” وكان الذين ينافسون “النهار” في الوقت ذاته..

 

تفاصيل المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والتفاهات السياسية من ردود وغيرها

كنعان: لا تمديد ولا عودة الى الستين والتكتل منفتح على أي قانون يؤمن المناصفة والتمثيل الصحيح

الأحد 11 كانون الأول 2016 /وطنية - رأى أمين سر تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ابراهيم كنعان انه "لا مبرر لعدم الاتفاق على قانون انتخاب جديد، وعلى المجلس النيابي الشروع فورا في مناقشة واقرار احد المختلطين، او الارثوذكسي او النسبية على اساس 15 دائرة". وعشية بدء "التكتل" جولة على الكتل السياسية والاحزاب غدا الاثنين، اعتبر كنعان ان "الوقت يداهم، وان المسار الحكومي لا يتناقض مع مسار قانون الانتخاب، وقد اعتبرناه من اولويات تشريع الضرورة خلال الفراغ الرئاسي، فكم بالحري الآن؟". وإذ لفت إلى ان "الاتصالات السياسية تهدف للالتقاء على قواسم مشتركة"، أكد "انفتاح التكتل على اي قانون يؤمن المناصفة الفعلية والعادلة والتمثيل الصحيح"، جازما ان "لا تمديد ولا عودة الى الستين". وكشف ان "التواصل قائم مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري، ولا اجواء سلبية من قبلنا بل على العكس، وكل المؤشرات من قبله وكتلته، تشير الى ان هناك رغبة بعمل جدي وسريع للوصول الى قانون انتخاب".

 

إيلي شويري لـ «الراي»: صباح... أعظم فنانة صادفتُها!

حديث الذكريات / الفنان المخضرم باح بالكثير عن مسيرته الفنية ورؤاه وآرائه... وكشف مواقف من حياته

الراي/الإثنين، 12 ديسمبر 2016/| بيروت - من ربيع دمج

مسرحية «ست الكلّ» السبب في معرفتي بالعظيمة والأسطورة وحبيبة قلبي صباح

سميرة توفيق سبب خلافي مع صباح... أدّت «أيام اللولو» بغير موافقتي وكانت «الشحرورة» سجّلتْها في الاستوديو

طِيبة قلب صباح وأخلاقها بدَّدا الخلاف من دون أن أعطيها لحناً جديداً ولكن بقيتْ الصداقة

أول أغنية قدّمتُها لصباح كلاماً ولحناً كانت «تعلا وتتعمر يا دار» وصارت أنشودة وطنية

لحنتُ نشيداً مصرياً وضعتُ عليه صوتي... لكنني فوجئتُ بأنه لم يُبث في الإذاعات المصرية

المصريون يرفضون الفن الغريب وهذا يعتبرونه شطارة... وهم لا يبثون حتى الأغنيات اللبنانية

صداقتي كانت متينة وطويلة مع عبدالحليم حافظ وسافرتُ معه إلى المغرب والكويت وتونس

لم أفكّر يوماً في أن أُعطي عبدالحليم حافظ لحناً مع أنه أخذ لحن «ضي القناديل» من الأخوين الرحباني

لم تمرّ عليّ «قلة أدب» بين الفنانين مثل اليوم... والإعلام تحوّل «كباريه» ينشر غسيلهم الأسود

عالم الفن غدّار وعندما نكبر كلٌّ يلتهي بنفسه... ومَن في سني لا ينتظر إلا ملاقاة الأحبة والرجوع إلى الله

أكثر ما يحزّ في نفسي أنني لا أملك مجموعتي الغنائية الكاملة التي تتجاوز 1500 أغنية

في منزله الصيفي في بلدة «بزمّار» (جبل لبنان) يمضي الفنان اللبناني الكبير إيلي شويري أيامه بهدوء بعد رحيل زوجته عايدة أبي عاد في مارس الماضي.

يتنقّل بين بيته ومنزل ابنته في بيروت هرباً من الوحدة ومن الذكريات، كما يقول، وفي محاولةٍ للنظر إلى الأمام.

ينفي اعتزاله الفنّ، برغم ابتعاده قليلاً، لأن الساحة لم تعد تتسع للفن الأصيل وفقاً لتعبيره. وهو يؤكد أنه يجاهد كثيراً وسط ما سماه «زوبعة الانحطاط الفنّي»، لكنّ هذه التحدّيات لا تَثنيه عن الجلوس في زاوية منزله ليؤلف لحناً جديداً!

أعطى كبار الفنانين، من الراحلة صباح، (أول لحن أعطاها إياه كان «تعلا وتتعمّر يا دار»)، وسميرة توفيق وصابر الرباعي، ألحاناً لا تزال حتى اليوم «حيّة»، تماماً كأغنياته التي لحّنها وغنّاها بنفسه فأصبحت أشبه بالنشيد الوطني مثل «صفّ العسكر» و«بكتب اسمك يا بلادي» التي ردّدها بعده عشرات الفنانين.

في هذا الحديث مع «الراي» استرجع شويري، الذي طبع مسرح الرحابنة بشكل خاص، ذكرياته وبداياته وطفولته. والمفارقة في مسيرته الفنيّة أنها لم تنطلق من لبنان كما حال غالبي الفنانين اللبنانيين، بل من الكويت وعن طريق المصادفة البحتة، فماذا يقول في حوار الذكريات؟

• كيف بدأ التعاون مع صباح، وكيف تصف علاقتك بها، وما أهمّ الأعمال التي أعطيتَها إياها؟

- لقائي مع العظيمة وحبيبة قلبي «صباح» جاء في العام 1974، من خلال مسرحية «ست الكلّ»، وقدّمتُ لها أول أغنية كلاماً ولحناً، وهي «تعلا وتتعمر يا دار» التي غدتْ إلى يومنا هذا أنشودة وطنية، وحتى أثناء جنازة الراحلة تم وضع هذه الأغنية نزولاً عند وصيتها السابقة. كما قدّمتُ لها العديد من الألحان المهمة من بينها «ليش لهلق سهرانين». علاقتي بـ «الشحرورة» كانت أكثر من ممتازة. وبكل صراحة لم أتعامل مع فنان أو فنانة بكرمها وتَواضُعها، ولم أصادف مثلها. خفة دمها وكرمها الزائد وتواضعها جعلت منها أيقونة لن يأتي مثلها أحد أبداً.

• ولكن أغنية «أيام اللولو» كانت السبب في خلافك معها وخلافها مع سميرة توفيق؟

- لهذه الأغنية قصة طويلة لم أخبرها سابقاً لأحد في الإعلام، هذه الأغنية كتبتُها ولحّنتُها في العام 1986 خصيصاً لصباح. وفي إحدى المرات، كانت سميرة توفيق في زيارة لمنزلي، ومن حديثٍ إلى حديثٍ كنتُ أخبرها عن بعض التحضيرات للأعمال المقبلة، فأسمعتُها بالمصادفة «أيام اللولو»، وقلت لها إنني أحضّرها خصيصاً لصباح، فطلبتْ مني أن أعطيها إياها. لم أقبل حينها كوني أعطيتُ الكلمة لصباح، لكنها سبقتني وغنّتها على المسرح مباشرة في إحدى حفلاتها، في وقت كانت الشحرورة قد سجّلتها في الاستوديو، وهنا وقع الخلاف بيننا الثلاثة. سميرة لم تدفع لي ثمن الأغنية، ولم أرفع عليها دعوى كوني أحبها وأعتبرها زميلة وأختاً، وصباح هي صاحبة الأغنية فعلياً، وهي مَن دفعتْ لي ثمنها، وأقدّر أن سميرة أحبّتها ولكن لا ذنب لي. وقد هاجمتْني الصحافة آنذاك وقالت إنني أبيع اللحن لعدة أشخاص وأنني شخص مادي وهذا كله كذب، واليوم عبر «الراي» أقول الحقيقة كاملة. وقع سوء تفاهم بيني وبين صباح إزاء هذه الأغنية، لكن طيبة قلبها وأخلاقها بدّدا الخلاف وعادتْ المياه إلى مجاريها من دون أن أعطيها لحناً جديداً، ولكن بقيتْ الصداقة.

• هل تعاني قلة وفاء بعض الفنانين معك؟ وهل كان لك الدور في اكتشاف أسماء لكنهم خذلوك لاحقاً؟

- بالنسبة إلى قلّة الوفاء هذا أمر بديهي في عالم الفنّ، فما دمتَ أنت قوياً وهم ضعفاء يتسللون إليك لتساعدهم، وبعد الوصول تبدأ «الخربشات». وفي الحقيقة أنا لم أصنع أيّ نجم، فالله وحده مَن يصنع. حاولتُ اكتشاف مواهب وإطلاقها في عالم الفنّ لكنهم انشغلوا بأمور أخرى، مع العلم أن لديهم إمكانات صوتية مهمة. على سبيل المثال، أطلقتُ الفنانة الشابة آنذاك داليدا رحمة التي اشتهرتْ بأغنيتيْ «يا بلح زغلولي» و«غزل الهوا مغازل»، وحققتْ هذه الفنانة انتشاراً مهماً على صعيد لبنان ثم الخليج العربي.

• حبل التواصل مع زملاء الزمن الجميل هل انقطع، أو هناك زيارات واتصالات متبادلة؟

- عالم الفنّ غدّار. عندما نكبر ونتقدم في العمر الكل يلتهي بنفسه، الأيام تنسينا الماضي وأصدقاء الماضي، عملتُ 30 عاماً مع فيروز. اليوم كبرتْ في السن هي وتعبتْ ولم يعد لديها الحيل لتطمئنّ عن أحد. وأنا أيضاً وسميرة توفيق، كذلك صباح حين مرضتْ، جلستْ أربع سنوات بمفردها لا أحد يسأل عنها ولا هي تسأل عن أحد. حين أجلس مع ذاتي أسترجع هذه الأيام، أشعر بالحزن كيف مضتْ هذه اللحظات ولماذا لم تستمرّ. أهرب من ذكريات الماضي وأهرب من كل شيء، هناك مَن سبقوني إلى دنيا الحق وهناك مَن يجلس مثلي في منزله يستذكر. أمضي وقتي في مشاهدة قناة محلّية متخصصة بالتراتيل الدينية ولا أتابع كثيراً البرامج. مَن هم في سني لا ينتظرون سوى ملاقاة الأحباء وأن يرجعوا إلى الله. هناك أصدقاء العمر تأسف على أنك أمضيتَ معهم أياماً جميلة، ومن دون سبب يبتعدون عنك.

• أنتَ أول من أطلق الفنان صابر الرباعي؟

- صابر فنان صاحب صوت وإحساس عالٍ، تعرّفتُ عليه مصادفة خلال جولة فنيّة في تونس. أحد الملحنين أحضره لي وسمعتُ صوته وأُعجبتُ به جداً، وكنتُ حينها شارفتُ على الانتهاء من تلحين «يلي بجمالك» وكانت النيّة أن أعطيها للمطرب اللبناني سمير حنّا ولكن بغير لحن. وتدخّل صديقي الملحن طالباً مني إعطاءها لصابر إلى جانب لحن آخر وهو «عسلية عيونك عسلية».

• لم تحاول دخول مصر أو تلحين اللون المصري أو حتى التعامل مع فنانين مصريين؟

- لم أفكّر في الموضوع إلا مرة واحدة، لكن تجربةً فاشلة جعلتْني أتردّد في خوض الثانية. قمتُ بتلحين نشيد مصري وضعتُ عليه صوتي ولكنني فوجئت لاحقاً بأن النشيد لم يُبث في الإذاعات المصرية. المصريون يرفضون الفن الغريب ويحافظون على فن وطنهم، وهذا أمر يعتبرونه شطارة، ولكنهم حتى لا يبثون الأغنيات اللبنانية. مع العلم أنني كنتُ على علاقة صداقة متينة وطويلة مع الراحل عبدالحليم حافظ، وسافرتُ معه إلى المغرب والكويت وتونس. لكن لم أفكّر يوماً بإعطائه لحناً، مع العلم أنه أخذ لحن «ضي القناديل» من الأخوين الرحباني.

• كيف كانت شخصية عبدالحليم حافظ؟

- هذا الرجل من «أهضم» الفنانين المصريين، وصاحب مقالب، وقد جمعتْ صداقة قوية بيني وبينه وبين صباح. كنتُ أحب بساطته، وكان خلال الجولات الفنية ووقت الاستراحة وأوقات الفراغ يأكل مع العمال وأعضاء الفرقة، ونجلس على الأرض ونأكل ببساطة من دون عيش مظاهر النجومية.

لم تكن هناك خلافات فنّية متبادلة على الصحف كما يحصل اليوم من تجريح وإثارة الفضائح بين الفنانين في وسائل الإعلام؟

- أعوذ بالله، لم يمرّ عليّ قلة أدب بين الفنانين كما أسمعه وأراه اليوم. كانت الخلافات مُبطّنة، وربما كان يقال رأي سلبي بفنان آخر من دون تسميته أو تجريحه، أما اليوم فالإعلام تحوّل إلى كباريه ينشر الفنانون غسيلهم الأسود عليه. وأنا شخصياً لا أذكر أي خلاف وصل بيني وبين فنان إلى الإعلام بهذه الطريقة الرديئة. وحتى حين وقع سوء التفاهم بيني وبين سميرة توفيق وصباح لم نصل إلى حدّ قلة التهذيب.

• هل تُزعجك إعادة بعض أغنياتك من الفنانين الجدد؟

- أن يقوم فنان ما بتأدية أغنية لي على المسرح في سياق وصْلته الغنائية أمر عادي ومشكور على مبادرته، مع ضرورة ذكر المغني الأصلي لها. أما أن يقوم أي فنان بإعادة أي أغنية لي من دون أخذ موافقتي فلن أسمح له بذلك، وسأقاضيه فوراً، لكوني منتسباً إلى جمعية «الساسيم».

• كيف تعيش حالياً؟ أي كيف تؤمّن مدخولك المادي ما دمتَ معتكفاً منذ العام 2005 عن تقديم الألحان أو الحفلات؟

- في الحقيقة أستفيد قليلاً جداً وبنسبة 15 في المئة من المردود عن كل أغنية تذاع لي في لبنان أو العالم، أي الأغنية التي لحّنتُها أو كتبتُها، وهذه النسبة تفرضها جمعية «الساسيم» على كل وسيلة إعلامية تودّ إذاعة أي أغنية لأيّ فنان منتسب للجمعية ويدفع مستحقاته سنوياً.

وفي لبنان تدفع الإذاعات والمحطات لـ «الساسيم» حق بثّ الأغنية، وبدورها تُجري الجمعية عملية حسابية سنوية تدفع لي بموجبها الـ 15 في المئة. ولكن هذا لا يكفي.

• ماذا عن عائلتك: هل علاقتك جيدة مع أولادك؟ وهل كانت زوجتك من الوسط الفني؟

- في الحقيقة تعرّفتُ على زوجتي عايدة حين عدتُ من الكويت في العام 1963، وذلك بطريق المصادفة، إذ كانت في زيارة لأختي وحصل إعجاب وتطور إلى تعارُف وزواج، وأنجبتُ منها 3 بنات. وبعد رحيل زوجتي تعبتُ كثيراً وشعرت بأنني كبرتُ 40 سنة دفعة واحدة. أحبها جداً هي سنَدي وهي مَن وقفت إلى جانبي خلال مسيرتي الفنيّة وصبرتْ عليّ. واليوم أمضي حياتي في بلدة بزمّار (صيفاً)، والشتاء أمضيه عند ابنتي في بيروت مع أحفادي، وأخرج قليلاً لزيارة بعض الأصدقاء. في عمري تقلّ الهوايات والحركة.

لو سألناك عن أكثر موضوع يحزّ في قلبك عدا وفاة زوجتك الراحلة؟

- أكثر ما يحزّ في نفسي عدم امتلاكي لمجموعتي الغنائية الكاملة، وهي تبلغ نحو 1500 أغنية، غالبيتها من تلحيني. وحتى صور قديمة مع فنانين وفي رحلات عمل وسفر لا توجد لديّ. وحالياً أستعدّ للعودة إلى الغناء والتلحين من خلال أغنية فردية وطنية.